الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإنطلاق فعاليات حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعرض فيلم للنجمة ميريل...

إنطلاق فعاليات حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعرض فيلم للنجمة ميريل ستريب

انطلق حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دروته الـ37، بدار الأوبرا، مساء اليوم الأربعاء، بحضور وزيرى الثقافة حلمي النمنم، والسياحة هشام زعزوع، وعدد من كبار الفنانين العرب والأجانب.
وانطلقت فعاليات المهرجان، التى تستمر على مدى 10 ايام، بعرض مقاطع من أفلام كل من سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، والنجم العالمى عمر الشريف، والفنان نور الشريف.
ويستضيف المهرجان هذا العام النجمة الإيطالية العالمية كلوديا كاردينالي، والمخرجة الهندية فرح خان واللتان تكريمهن فيه بجائزة التميز، إلى جانب الفنان حسين فهمي ونيللي كريم.
وعقب تسلم درع التكريم أثنت كاردينالي على الحفاوة التي قوبلت بها في مصر، ووصفتها بأنها “بلد الأمان”، وقالت إنها سعيدة بحصولها على هذه الجائزة” التي تحمل اسم فاتن حمامة”.
ومنح المهرجان جائزة “فاتن حمامة التقديرية” أيضا للفنان حسين فهمي الذي وجه لإدارته الشكر باللغة العربية ثم قال بالإنجليزية إن إقامة المهرجان “رسالة إلى العالم تقول إن مصر آمنة”.
كما سلم وزير الثقافة جائزة التميز للممثلة المصرية نيللي كريم.. ومنح المهرجان الجائزة نفسها للمخرجة الهندية فرح خان التي لم تتمكن من اللحاق بحفل الافتتاح.
وسوف تتسلم فرح خان درع التكريم مساء الخميس (19 نوفمبر الجارى) في حفل بالمسرح الكبير بدار الأوبرا قبل عرض فيلمها “أوم شانتي أوم”.
والمهرجان، الذي تشارك فيه أفلام من 64 دولة، عرض في الافتتاح الفيلم الأمريكي “ريكي آند ذا فلاش” بطولة ميريل ستريب وكيفين كلاين ومامي جومر وإخراج جوناثان ديمي الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلمه الشهير “صمت الحملان” عام 1991.
ويشارك في المهرجان نحو 100 فيلم موزعة بين مسابقته الدولية وأقسامه المختلفة وأبرزها “العروض الخاصة” و”مهرجان المهرجانات” حيث يعرضان نحو 50 فيلما بعضها نال جوائز رفيعة في مهرجانات كبرى.
وتتنافس في المسابقة الدولية للمهرجان أفلام من استونيا والبوسنة وكرواتيا والدنمرك وفرنسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وكندا والهند والأرجنتين ورومانيا والمجر وأيسلندا.
ومن العالم العربي يشارك “مدام كوراج” للجزائري مرزاق علواش، و”أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة” أول فيلم روائي لمخرجته اليمنية خديجة السلامي، أما مصر فيمثلها فيلما “الليلة الكبيرة” لسامح عبد العزيز، و”من ضهر راجل” لكريم السبكي.
وتبدأ بعد يوم غد الجمعة مسابقة “آفاق السينما العربية الجديدة” التي تنظمها نقابة المهن السينمائية بمصر وتتنافس فيها 7 أفلام هي “البحر من ورائكم” للمغربي هشام العسري و”الشجرة النائمة” للبحريني محمد راشد بوعلي و”بانتظار الخريف” للسوري جود سعيد و”بغداد خارج بغداد” للعراقي قاسم حول، وتشارك مصر بفيلمي “التمن” لهشام عيسوي و”في يوم” لكريم شعبان إلى جانب “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة” لمخرجته اليمنية.

اقرأ المزيد