الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةللمرة الأولى منذ 20 عامًا.. الأمين العام للأمم المتحدة يزور كوريا الشمالية...

للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. الأمين العام للأمم المتحدة يزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع

يزور الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، نهاية الأسبوع الحالي، العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج، في زيارة نادرة تعد الأولى من نوعها لقيادة دولية للدولة الشيوعية المنغلقة منذ نحو 20 عامًا.
ووفقا لوكالة “يونهاب” الجنوبية، فإن كي مون سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.. وستكون الزيارة هي الأولى لمسئول دولي منذ عام 1993.
وبهذه الزيارة المرتقبة، قد تكون عملية انفتاح دبلوماسي نادر من جانب تلك الدولة المعزولة، حيث تفرض الأمم المتحدة عقوبات مختلفة على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية والنووية.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حثت مجلس الأمن الدولي في ديسمبر من العام الماضي على التفكير في إحالة نظام بيونج يانج إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن ذكر تحقيق للأمم المتحدة بالتفصيل انتهاكات واسعة النطاق في هذا البلد مماثلة للأعمال الوحشية التي ارتكبت في عهد النازي.
وزار أمينان عامان للأمم المتحدة من قبل كوريا الشمالية خلال وجودهما في منصبهما، وهما كورت فالدهايم، الذي زار بيونج يانج عام 1979 ومرة أخرى سنة 1981، ثم زارها بطرس بطرس غالي في عام 1993.
ويذكر أن بان كي مون عمل وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية خلال الفترة من عام 2004 حتى 2006 وهي فترة شهدت مفاوضات دولية مكثفة بهدف إنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي، وأدت هذه المحادثات إلى التوصل لإتفاق عام 2005 انهار فيما بعد.

اقرأ المزيد