الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اخر الاخبار

عرب وعالمنبيل العربى يدعو إلى تنسيق المواقف العربية أمام قمة المناخ بباريس

نبيل العربى يدعو إلى تنسيق المواقف العربية أمام قمة المناخ بباريس

دعا الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، إلى تضافر الجهود العربية للتعامل مع المتغيرات المناخية وتداعياتها الخطيرة على التنمية المستدامة في المنطقة خاصة الجفاف والتصحر والتي تؤثر على تحقيق الاهداف التنموية وخططها الرامية لتوفير العيش الكريم للمواطن العربي.
وفي كلمته اليوم أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ27 لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، أكد الأمين العام على أهمية الاجتماع الذي يأتي في مرحلة مهمة تشهد فيها المنطقة العربية أزمات عديدة، مشددا على مواصلة الجهود في مواجهتها خاصة ما يتعلق بالاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وأوضح أن القضية الفلسطينية ستظل في صدارة القضايا العربية وستتواصل الجهود من أجل إنهاء الاحتلال، حيث أن إسرائيل تشكل أخر معاقل العنصرية في العالم، منوها في هذا الإطار باتفاق وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الأخير بالرياض يوم 9 نوفمبر الجاري بضرورة العمل على إنهاء الاحتلال والمطالبة باستعادة الحقوق الفلسطينية امام كافة المحافل الدولية.
وحذر العربي من تداعيات ظاهرة الإرهاب على التنمية المستدامة، مؤكداً ضرورة اتخاذ تدابير واجراءات وخطط طويلة الأجل لتعزيز التكامل بين دول المنطقة من أجل تحقيق الأهداف التنموية ودعم القدرات وتوفير التمويل اللازم للمشروعات التنموية البينية وتحقيق الاستثمار المستدام والنهوض بالبحث العلمي.
وشدد على أهمية توحيد المواقف العربية خلال المفاوضات الدولية المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة لتحقيق المصالح المشتركة، مبينا أن الدول العربية ستتقدم برؤية مشتركة فيما يتعلق بقضايا المناخ أمام القمة العالمية بباريس نهاية الشهر الجاري.
وقال العربي “انا على يقين من ان عملية الإصلاح الجارية حالياً لمنظومة العمل العربي المشترك والتي تشرف عليها الدول العربية مباشرة ستسفر عن إصلاحات محورية تضع في اعتبارها التطورات الدولية والمستجدات على الساحة العربية وتفعل دور الجامعة في دعم الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة”.

اقرأ المزيد