الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

مصرنبيل العربى يدعو لتفعيل آليات العدالة العربية لمواجهة الأخطار وتبعاتها

نبيل العربى يدعو لتفعيل آليات العدالة العربية لمواجهة الأخطار وتبعاتها

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، إن الجامعة تعقد الأمل على مجلس وزراء العدل العرب للنهوض بدور قيادي في تعزيز التعاون بين الدول العربية في المجالات القانونية والقضائية حتى تتمكن هذه الدول من إعداد مؤسساتها وتشريعاتها لمواجهة متطلبات العدالة المعاصرة.
وخلال الجلسة الافتتاحية للدورة (31) لمجلس وزراء العدل العرب، برئاسة الأردن، أكد العربي أن التحديات التي تواجه المنطقة العربية فى هذه المرحلة خطيرة وغير مسبوقة والمسئوليات جسيمة، وما أحوجنا اليوم إلى تطوير منظومة العمل القضائي المشترك وتعزيز وتفعيل آليات العدالة حتى يتسنى لهذا المجلس تحمل مسئولياته فى مواجهة هذه الأخطار وتبعاتها.
ولفت إلى أن ما تقترفه اسرائيل يقع فى دائرة جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التى لا تسقط بالتقادم، ويتعارض مع قواعد القانون الدولى، موضحا أن قرارات الامم المتحدة بما فيها قرارات مجلس الامن تدين أفعال اسرائيل ولكن هذه القرارات لا تنفذ مما يشكك فى فاعلية نظام الأمن الجماعي الدولي، وهذا يجعلني أتساءل “هل إسرائيل هى الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر أنها فوق القانون؟”.
وأكد العربي على أن مكافحة الإرهاب تأتى اليوم على رأس التحديات والأخطار التى تواجهنا، ويساهم مجلس وزراء العدل العرب وفقاً للمهام الموكلة إليه بقدر كبير فى هذا المجال عبر سعيه إلى إقرار آلية عربية موحدة لضمان تنفيذ الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والتحقق من مدى التزام الدول بتنفيذها.
ونوه إلى اللجنة التي شُكلت من وزراء العدل والداخلية العرب والتي انتهت من إعداد مشروع تصور موحد لتفعيل تلك الاتفاقيات وعلى وجه الخصوص الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ولفت أيضا إلى مشروع النظام الداخلي لشبكة التعاون القضائي العربي التي سوف تُمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز وتفعيل التعاون القضائي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وقال إن هناك موضوع على قدر كبير من الأهمية يأتي على رأس أنشطة هذا المجلس وهو توحيد التشريعات العربية من خلال القوانين العربية الاسترشادية التى يعدها المجلس، إذ لاشك فى أن المجلس أقر العديد من تلك القوانين التى استرشدت بها الدول الأعضاء فى إعداد تشريعاتها ذات الصلة وكانت مرجعاً قيما أعان الكثير من هذه الدول.
وأضاف “ومن الضروري أن يعتمد هذا المجلس آلية واضحة لإعداد هذه القوانين ترتكز على وضع أولويات تعكس الحاجات الملحة للنظم القانونية العربية، وعلى مراعاة مدى ملائمة تلك القوانين لمنطقتنا، ووضع نظام دوري لمراجعتها وتحديثها لتتواءم مع التطورات القانونية المعاصرة”.

اقرأ المزيد