الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«إسرائيل» تعلن فقدان التواصل مع قمرها «عاموس 5» للاتصالات والبث التلفزيونى

«إسرائيل» تعلن فقدان التواصل مع قمرها «عاموس 5» للاتصالات والبث التلفزيونى

أعلنت الشركة الفضائية للاتصالات في تل أبيب، مساء اليوم السبت، عن فقدان الاتصال بالقمر الصناعي (عاموس 5)، موضحة أن الخدمات التي يوفرها القمر المخصص للاتصالات والبث التلفزيوني توقفت حاليا وأنه تجري محاولة معرفة ملابسات فقدان الاتصال مع احتمالات نقل الخدمات على قمر آخر.
وطبقا لبيان نشرته الشركة، فقد تم إبلاغ المستثمرين وحملة الأسهم بالشركة والبورصة بأنه لا توجد معلومات بشأن طبيعة الخطأ الفني الذي تسبب في فقدان الاتصال بالقمر الصناعي، وأنها لم تنجح بعد في إستعادته.
وأضافت أن الحديث قد يكون عن خطأ تقني أو تعرض القمر للاصطدام بالحطام الفضائي أو النيازك.
ويقدر إجمالي الدخل الصافي الذي تحققه الشركة عبر توفير خدمات الاتصالات والبث التلفزيوني قرابة 40 مليون دولار سنويا، فيما تقول أن القيمة السوقية لـ”عاموس 5″ تقدر بقرابة 160 إلى 190 مليون دولارا.
وكانت “إسرائيل” قد أطلقت “عاموس 5″ في عام 2011، وأعلنت أنه يغطي منطقة شاسعة من البث تشمل الشرق الأوسط ومناطق في أوروبا وأفريقيا.
وبدأت “إسرائيل” في إطلاق الأقمار الصناعية من عائلة “عاموس” منذ العام 1996، حين أطلقت “عاموس 1” من إحدى القواعد في كازخستان، ولحق به “عاموس 2” في 2003 قبل إطلاق “عاموس 3” في العام 2008 ليحل محل القمرين السابقين.
وأطلقت تل أبيب في 11 ديسمبر 2011 قمر الاتصالات “عاموس5” بعد تأجيل إطلاق “عاموس4” لمدة عامين تقريبا، حيث تم إطلاقه متأخرا عن سابقه في نهاية أغسطس 2013.
وتمتلك “إسرائيل” برنامجا فضائيا يجمع بين القدرات والعناصر الصناعية والتكنولوجية الذاتية، ما تسبب في اعتبارها ضمن عدد قليل من الدول التي تمتلك برامج من هذا النوع، لا سيما حين نجحت عام 1988 في إطلاق القمر الصناعي التجريبي الأول من عائلة “أفق” على متن الصاروخ “شافيط” لتنال بذلك عضوية نادي الفضاء الدولي.

اقرأ المزيد