الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالعربى يدعو لبناء جيل من الشباب قادر على تأصيل الهوية العربية وتعزيز...

العربى يدعو لبناء جيل من الشباب قادر على تأصيل الهوية العربية وتعزيز روح المواطنة

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، إلى حسن الاستفادة من الشباب، محذرا من مخاطر الحملات الخارجية الشرسة التي تتعرض لها الامة العربية وتستهدف النيل من ثقافتها وتراثها الفكري.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون واحياء التراث الذي انطلقت اعماله اليوم بمقر الجامعة بالتعاون مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
ودعا الأمين العام إلى تضافر الجهود من اجل الحفاظ على التراث العربي وبناء جيل من الشباب قادر على تأصيل الهوية العربية وتعزيز روح المواطنة، لافتا إلى أن المؤتمر يعقد في ظل ظروف بالغة الصعوبة.
ونبه العربي إلى وجود اياد خارجية معادية تريد النيل من الامة ونزع تراث ابنائها ومسخ هويتهم واستبدالها بما هو اجنبي لا يمت بصلة لتراثهم أو ثقافتهم، مؤكدا حرص الجامعة العربية على مواصلة جهودها للحفاظ على التراث العربي كصمام أمان لتأكيد هوية الامة وحمايتها وتشكيل ثقافة المجتمع.
وأوضح أن الجامعة العربية تتعاون مع المنظمات العالمية من اجل وضع الية لحفظ التراث، منوها بجهود للنهوض بالشباب العربي والبناء الفكري له والارتقاء بالمواطن وبناء جيل قادر على التواصل مع الاخر.
وأكد في هذا الإطار على أهمية نبذ العنف والتطرف والتعصب بكافة اشكاله وتوحيد وجهات النظر تجاه القضايا القومية والفكرية وتشجيع روح المبادرة والخبرات وتعزيز فكرة وحدة الشباب العربي.
وناشد العربي جميع مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية بضرورة حسن استغلال هذه القوة الفاعلة من الشباب فهم ثروتها، وضرورة توفير سبل الرعاية والحماية والتأهيل لهم بما يخدم بناء الوطن بناءً قوياً اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً.
يذكر أن المهرجان ينظم تحت رعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة وزارت الثقافة.. وتضمن الافتتاح عرض فيلم تسجيلى عن مجلس الشباب العربي، أعقبه كلمات كل من الدكتورة مشيرة أبو غالي رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، والشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب بدولة الكويت، وحلمي النمنم وزير الثقافة المصرى، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.
ويهدف المهرجان إلى تفعيل مبادرة المشروع القومي للشباب العربي “تراثي أصل عروبتي” في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية التي تستهدف تغريب عقول الشباب وتجريدهم من هويتهم العربية، وكذلك محاربة الفكر المتطرف الذي يدعو للعنف والتشدد، كما يأتي المهرجان لتوحيد صفوف الشباب العربي عبر العادات والتقاليد والتراث العربي.

اقرأ المزيد