الإثنين, أبريل 15, 2024

اخر الاخبار

توك شووزير الخارجية الأسبق محمد العرابى: حل البرلمان بعد فترة قصير مجرد شائعة...

وزير الخارجية الأسبق محمد العرابى: حل البرلمان بعد فترة قصير مجرد شائعة مغرضة

قال محمد العرابي، وزير الخارجية الاسبق، فى حوار له على فضائية “دريم” حول التغطية الاعلامية لانتخابات المرحلة الثانية من مجلس النواب، نقترب الآن من استقبال برلمان جديد يمثل رغبة المواطن المصري في التغيير وإعادة البناء وإعلان لنهاية المرحلة الانتقالية التي استمرت 5 سنوات.
وأكد العرابى أنه عقب الانتهاء من انتخابات المرحلة الاولى توجه إلى لندن حيث لاحظ اشادة الرأي العام الغربي بمدى نزاهه وشفافية الانتخابات، ومدي الاحساس بأهمية البرلمان المصري، خاصة من جانب أعضاء البرلمان الانجليزي.
أما عن المقارنة بين البيئة السياسية والانتخابية الآن وما كان يحدث من قبل، أوضح أننا الآن في فتره محتقنة محتدمة، فالمصريين الآن لديهم رؤية مشتته نحو البرلمان القادم، وذلك أكد ان الممارسة كفيلة بإثبات العكس، فالبرلمان المصري ضروري وحيوي.
وتابع “فنحن على مشارف مرحلة جديدة مشحونة بالتنازع وتضارب الافكار في الساحة السياسية بشكل طاغي ونحن بصدد الوقوف أمام اصحاب المصالح الشخصية التي تعلو فوق مصلحة الوطن”.
وفيما يخص شائعة حل البرلمان بعد فتره وجيزة، قال العرابي إنها مجرد اشاعات مغرضة، إما بسبب الجهل بالحال السياسي أو بسوء نية، وليس لها أساس، فهى اقاويل تخرج من ماكينة الاشاعات التى نعلم جيدا من اين تأتي، ونحن نرى أن البرلمان لن يكون صاحب عمر قصير بل سيدوم فترته كاملة، والمشاركة السياسية فى المرحلة الثانية من الانتخابات هى أكبر دليل على مدى التمسك بالبرلمان النيابي القادم.
وأكد وجود حالة من الوعى السياسي من جانب المواطن فى الفترة ما بين المرحلتين، والتأكيد على الفكرة الديناميكية فى طرق الانتخاب منذ دخول الناخب للجنة حتى لحظة خروجه منها.. كل هذه العوامل ساهمت بشكل ملحوظ فى نزول المواطنين للمشاركة بنسبة أعلى من نظيرتها فى المرحلة الاولي.

اقرأ المزيد