الرئيسية الرئيسية الرئيس الصينى يبدأ اليوم زيارته للقاهرة و20 اتفاقية ومذكرة تفاهم تنتظر التوقيع

الرئيس الصينى يبدأ اليوم زيارته للقاهرة و20 اتفاقية ومذكرة تفاهم تنتظر التوقيع

تستعد القاهرة اليوم لاستقبال الرئيس الصينى شى جين بينج، الذي من المقرر أن يعقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسى لقاء قمة يوم غد الخميس، يعقبه مؤتمر صحفى للرئيسين، وسوف تشهد الزيارة التوقيع على نحو 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجانبين.
وستتركز المباحثات المصرية الصينية على تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وزيادة الاستثمارات، حيث تعد أول زيارة رسمية لرئيس صينى منذ 12 عاما، وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ويرافق الرئيس الصينى خلال زيارته للقاهرة بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية، الأمر الذى يتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
وقد بلورت الحكومة خلال اجتماعها الأحد الماضى قائمة بالمشروعات الاقتصادية التى ستطرحها على الجانب الصينى خلال زيارة شى جين بينج، فيما أكد الرئيس السيسى عن أمله فى أن تمثل هذه الزيارة “نقلة نوعية” للعلاقات الثنائية.
وسوف يشهد الرئيس السيسى ونظيره الصينى التوقيع على 12 اتفاقية تتعلق بالتعاون للحزام والطريق بين البلدين، التعاون الاقتصادى، مذكرة تفاهم بشأن المنحة الإنمائية لفترة 2016 – 2018، اتفاقية تمويل مليار دولار بين بنك الدولة الصينى للتنمية والبنك المركزى المصرى، اتفاقية تمويل 700 مليون دولار بين بنك التنمية الصينى والبنك الأهلى المصرى.
واتفاقية تعاون بشأن تمويل مشروعات الكهرباء، الاتفاقية الإطارية لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية، عقد لمشروع تطوير شبكة الكهرباء، 4 اتفاقات عقود مشروطة بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.. هذا، وتستكمل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بنحو 9 يشهدها رئيس الوزراء شريف إسماعيل.

Exit mobile version