السبت, مايو 11, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتأجيل لقاء المبعوث الأممى دى ميستورا مع وفد الحكومة السورية فى جنيف

تأجيل لقاء المبعوث الأممى دى ميستورا مع وفد الحكومة السورية فى جنيف

أعلنت الامم المتحدة في جنيف، عن إعادة جدولة موعد اللقاء بين المبعوث الأممى ستيفان دي ميستورا ووفد الحكومة السورية، لم يتم هذا الموعد حتى هذه اللحظة.
ويرى متابعون أن تغير موعد لقاء الوفد الحكومي مع دي ميستورا، سيجعل كافة المواعيد متغيرة الامر الذي قد يؤخر انطلاق العملية السلمية السياسية بشأن الازمة السورية بشكل رسمي.
وكان المكتب الصحفي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ذكر أنه سيعقد لقاءين منفصلين مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف اليوم الاثنين.
وعلى الرغم من إعلان الأمم المتحدة منذ يوم الجمعة الماضي بدء المحادثات، الا انها فعليا لم تبدأ بعد، ولا تزال العملية مهددة بالفشل.
وتتمسك المعارضة بتطبيق مطالب تتعلق بايصال المساعدات إلى مناطق محاصرة ووقف القصف، قبل بدء التفاوض، وتصر على حصر التفاوض بالمرحلة الانتقالية التي يجب ان تنتهي برأيها بإزاحة الرئيس بشار الأسد.. أما النظام فيتهم المعارضة بإضاعة الوقت وبعدم الجدية وبالسعي لتقويض الحوار.
وشارك وفدان من الحكومة والمعارضة السوريتين في مفاوضات على مرحلتين بإشراف الأمم المتحدة في جنيف مطلع العام 2014 لم تؤد إلى نتيجة.
وتعلق الدول الكبرى آمالا على قرار الأمم المتحدة الصادر في 18 ديسمبر الماضي، والذي نص على خريطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة، وعلى وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون 6 أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا.
وتريد القوى الكبرى التي طالتها تداعيات النزاع المتمثلة بالتهديد الجهادي وأزمة الهجرة، أن يتمكن السوريون من الاتفاق على حل، ليكون بالإمكان مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الذي يحتل مساحات واسعة من سوريا والعراق.
لكن حجم الهوة الفاصلة بين الطرفين وداعميهما الإقليميين والدوليين لا تبعث آمالا بتحقيق تقدم على المدى القصير أو المتوسط.

اقرأ المزيد