الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

تقاريرللمرة الأولى بالمنطقة.. القاهرة تستضيف أسبوع ابتكار البيانات

للمرة الأولى بالمنطقة.. القاهرة تستضيف أسبوع ابتكار البيانات

ينظم المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية “أسبوع ابتكار البيانات”، والذي تستضيفه القاهرة في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري، ويشمل الأسبوع مجموعة من الأنشطة حول كيفية استخدام البيانات لدعم الابتكار وريادة الاعمال.
وتأتي المبادرة في إطار مجهودات المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية لتعزيز استخدام البيانات والتكنولوجيا من اجل الوصول الى حلول للتحديات الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وخلال الأسبوع، ستشمل الأنشطة مشاركات لأكثر من 300 طالب، وواضعي السياسات، وأكاديميين، ومختصين في مجال الاتصالات من مختلف ارجاء المنطقة مثل الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، قطر، السعودية، تونس، والإمارات.
وقال بروس كوري ألدير، المدير الإقليمي للمركز الكندي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا: “لقد شهدنا خلال السنوات القليلة الماضية رواجاً كبيراً للشركات الناشئة في العالم العربي، وظهور جيل جديد من رواد الأعمال الشباب والموهوبين في المنطقة”.
وأضاف “ويأتي هذا الحدث التي تستضيفه القاهرة كمحاولة لدعم هذه المجهودات المحلية والاقليمية وزيادة الوعي بالفوائد العديدة لاستخدام البيانات، سواء بالنسبة للشركات الناشئة، أو استكشاف أسواق جديدة، أو ابتكار أنواع جديدة من المنتجات والخدمات”.
وتنطلق فاعليات أسبوع ابتكار البيانات يوم غد الخميس بنشاط يجمع على مدار يومين، طلاب وباحثين شباب من مختلف الجامعات المصرية، وخلال يومي 21 و22، يعقد بجامعة القاهرة أول ورشة عمل إقليمية من نوعها لمناقشة ابتكار البيانات وريادة الاعمال الرقمية في المنطقة، بهدف التعرف على النماذج الناجحة واصدار توصيات حول كيفية ترسيخ ابتكار البيانات في المستقبل.
هذا، وسيقوم سفير كندا بالقاهرة، تروي لولاسنيك، بافتتاح ورشة العمل مع ممثلين عن جامعة القاهرة والشركاء من المنظمات.
ويختتم الأسبوع فاعلياته في 23 فبراير بعقد تدريب حول استخدام البيانات في مجال الاعلام، يحضره متخصصو الاتصالات في الجهات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والإعلام بهدف التعرف على كيفية انتاج مواد إعلامية مبنية على البيانات وتقديمها بطريقة مرئية بسيطة، تسهل على القارئ فهمها.
ويعد أسبوع ابتكار البيانات هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بمبادرة من المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية، وبالتعاون مع سفارة كندا بالقاهرة، وجامعة القاهرة، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية، ومعهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات.

اقرأ المزيد