السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

عاجلسفير جورجيا بالقاهرة: عاصرت أوقاتا صعبة ومهمة فى مصر التى تعد أهم...

سفير جورجيا بالقاهرة: عاصرت أوقاتا صعبة ومهمة فى مصر التى تعد أهم دولة عربية

أعرب سفير جورجيا بالقاهرة، أرتشيل دزولياشفيلي، عن فخره بأن مصر تؤكد عزمها المضي قدما لبناء دولة مستقرة أكثر ديمقراطية وتتمتع بالرفاهية، وقال عندما وصلت منذ عدة سنوات إلى مصر لم أتخيل اني سأكون مرتبط هكذا بهذا المجتمع الدافئ وكثير من المرات كنت مُتَأَثر بِقلوبِكم الطيبة.
جاء ذلك خلال كلمنه التي ألقاها في حفل الوداع الذي أقيم له بمناسبة انتهاء مهمته بمصر، بحضور لفيف من الإعلاميين والشخصيات العامة والدبلوماسية.
وشدد سفير جورجيا على اعتزازه بعمله الدبلوماسي طوال السنوات التي قضاه بالقاهرة، واعتبرها تاريخية، وأكثر تحديا، لأنه عاصر على حد قوله أوقاتا صعبة ومهمة، مؤكدا أن مصر، التى تعد أهم دولة في العالم العربي، تؤثر بالتأكيد على باقي دول المنطقة.
وقال دزولياشفيلي “عملت طول 5 سنوات على تطوير العلاقات بين مصر وجورجيا، حيث تم تكثيف المشاورات السياسية، ودعم التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية.
ولفت إلى بدء رحلات الطيران المباشر بين جورجيا ومنتجعات البحر الاحمر المصرية، والتوقيع على عدد من اتفاقيات التوأمة بين القاهرة وتبليسي، وشرم الشيخ وباتومي، والأقصر وكاخيتي، والإسكندرية وأدجارا.
وتابع “بدأنا اول تعاون فعال في مجال المتاحف، واقمنا معارض مشتركة في مجال الخط والمخطوطات، وخلال هذه السنوات كنا نشارك في مهرجانات واحتفالات أخرى، وأخِرُهَا كان في سانت كاترين وشرم الشيخ تحت شعار ملتقى الاديان”.
وكرمز لعلاقاتنا القوية، تم إقامة حفل لفرقة جورجية شهيرة عند سفح الأهرامات تلك المنطقة الفريدة في العالم لنحتفل بصداقتنا المستمرة وعيد استقلال جورجيا التى أخذت في هذا المكان الرائع فرصة فريدة لتعرض تراثها الثقافي.
وقال وقد عرضنا مؤخرا ضمن فعاليات “معرض القاهرة الدولي للكتاب” ملحمة الشاعر الجورجي المشهور شوتا روستافيلي، بعنوان ” الفارس في إهاب النمر” باللغة العربية، عبر مشروع بين وزارة الثقافة وهيئة الكتاب وسفارة جورجيا.
وأختتم “بمساعدتكم الكريمة، حاولت الدفع بالعلاقات الثنائية إلى الأمام واليوم، أنا فخور بالإنجازات الثنائية، فخلال 5 سنوات كان هناك تقدم في العلاقات وتطور مستقر بين بلدينا”.

اقرأ المزيد