السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةاليوم إنطلاق فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية برعاية الرئيس السيسى

اليوم إنطلاق فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية برعاية الرئيس السيسى

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، برعاية الرئيس الحالي للقمة العربية الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي سيستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية بقصر الاتحادية، ويعقد المؤتمر بمشاركة 17 رئيس للمجالس والبرلمانات العربية، ونحو 50 عضو من أعضاء المجالس العربية والبرلمان العربي.
ويأتى المؤتمر بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع كل من الأمانة العامة للجامعة العربية والاتحاد البرلماني العربي، تحت شعار “رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية”.
ويناقش المؤتمر على مدار يومين “التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية”، بهدف الوقوف على الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي، والخروج برؤى برلمانية تعكس تضافر الجهود الرسمية والشعبية، ويؤسس لدعم العمل العربي المشترك ﻋﻠﻰ جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.
وتعقد جلسة مغلقة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، فى اليوم الثانى، للتداول حول دور المجالس والبرلمانات العربية فى تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته، ليعقبها خلسة ختامية يتم خلالها تلاوة إعلان المؤتمر الأول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية.
وسيتم التأكيد فى هذا البيان، على وجه الخصوص مأسسة العلاقة بين المؤسسات الرسمية والشعبية، وتجديد مناهج العمل العربي المشترك، وتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في تطوير منظومة العمل العربي المشترك، وسيرفع إلى الدورة الـ27 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.
وسيشكل هذا المؤتمر، الأول من نوعه على هذا المستوى، لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

اقرأ المزيد