الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوول ستريت جورنال: تحويل الثروات للخارج بلغ 11 تريليون دولار

وول ستريت جورنال: تحويل الثروات للخارج بلغ 11 تريليون دولار

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن وثائق بنما التى تم تسريبها مؤخرًا، وكشفت عن تورط سياسيين ومشاهير من حول العالم فى إخفاء ثرواتهم فى الخارج والتهرب من الضرائب، لفتت الانتباه إلى الدور المثير للجدل الذى يلعبه مقدمى الخدمات بالخارج، وهو ما يعرف باسم “الأوف شور” فى النظام المالى العالمى على الرغم من محاولات القضاء على السرية المالية والتهرب من دفع الضرائب.
وأوضحت أنه حتى فى ظل الجهود التى قامت بها دول متقدمة مثل بريطانيا وأمريكا ضد السرية المالية والتهرب الضريبى فى السنوات الأخيرة، إلا قطاع الخدمات المالية فى الخارج ازدهر.
ولفتت إلى أن الثروات الخاصة التى تم تحويلها من الدول الأم إلى مراكز مالية فى الخارج، زادت بنسبة 7% خلال عام 2014 لتصل إلى 11 تريليون دولار، بحسب مجموعة بوسطن الاستشارية، وذلك بفضل الأموال المتدفقة من آسيا والشرق الأوسط.
وتشير الصحيفة إلى أن الدور الحيوى والمثير للجدل لدور مقدمى الخدمات فى الخارج فى النظام المالى العالمى فى أكتوبر الماضى، عندما قامت مجموعة بلاك ستون، أكبر شركة أسهم خاصة فى العالم، بطرح مقدم الخدمات المالية “انترترست NV” بقيمة 1.5 مليار دولار، وهو ما يعد عهد جديد من الصناعة التى تربح مليارات الدولارات وهيمنت عليها لفترة طويلة الشركات المحلية والوسطاء.
وتعد مجموعة “انترترست” ومقرها فى أمستردام بهولندا واحدة من أكبر الشركات التى تقوم بتأسيس شركات وصناديق استثمار فى جميع أنحاء العالم منها في لوكسمبرج وهونج، وارتفعت إيراداتها العام الماضى بنسبة 17%.
وكشف مساء الأحد عن أكبر عملية تسريب لوثائق من سجلات شركة “موساك فونسيكا”، وهي مختصة فى الخدمات القانونية ومقرها بنما, شملت 11.5 مليون ملف سرى حول مراسلات بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء حول تهريب الأموال في الملاذات الضريبية.
وعكفت 107 مؤسسات إعلامية في 78 دولة على تحليل الوثائق، ولم يُعرف هوية المصدر الذي سرّب الوثائق التي تُظهر صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم.
ووفقا لـBBC، تشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وغيرهما.
وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب، حيث عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أي اتهام بارتكاب مخالفات جنائية.

اقرأ المزيد