الثلاثاء, أبريل 30, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير البيئة يكشف أن تكلفة تدهور منظومة المخلفات تصل قيمتها لـ16 مليار...

وزير البيئة يكشف أن تكلفة تدهور منظومة المخلفات تصل قيمتها لـ16 مليار جنيه

قال وزير البيئة، الدكتور خالد فهمى، إن تكلفة التدهور البيئى الناتجة عن تدهور منظومة المخلفات في مصر تبلغ حوالى 16 مليار جنيه، مؤكدًا على أهمية تأسيس إطار مؤسسى لإدارة المنظومة.
وخلال مؤتمر “المخلفات الصلبة من مشكلة حقيقية إلى منفعة اقتصادية” الذى ينظمه المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، بحضور المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس لشئون المشروعات القومية، لفت فهمى إلى أن المعدلات السكانية فى تزايد مستمر، وبالتالى تزيد معدلات المخلفات الناتجة عن الأسرة، وتتغير نوعيتها بمرور الوقت، نظرا لاختلاف أنماط الاستهلاك وأنواعها.
وأكد أن الوزارة تمكنت من تطوير منظومة الجمع، وجار دعم الجمع السكنى عبر الاعتماد على متعهدى جمع القمامة سواء كانوا أفراد أو شركات، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن الجمع مقابل من 4 إلى 10 جنيهات فى الشهر من الشقة الواحدة، ومن 10 إلى 20 للمحال التجارية، ومن 3 إلى 4 جنيهات بالقرى فى المحافظات الإقليمية.
وكشف وزير البيئة أن الوزارة تتجه حاليًا للانتقال تدريجيًا من محاسبة المتعهد على الطن بدلًا من الشقة، والاعتماد على المحطات الوسيطة، لافتا إلى أنه يتم حاليا دراسة وضع تسعيرة لكل مكون عضوى من المخلفات حتى تسهل عملية فصل المخلفات من المنبع.

اقرأ المزيد