الإثنين, مايو 20, 2024

اخر الاخبار

تقاريرمسابقة وكالة ناسا العالمية لتطبيقات الفضاء تنطلق فى القاهرة

مسابقة وكالة ناسا العالمية لتطبيقات الفضاء تنطلق فى القاهرة

تستعد القاهرة للمسابقة العالمية (الهاكاثون) لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا التي ستعقد يومى 23 و 24 أبريل الجاري في أكثر من 170 مدينة بجميع أنحاء العالم.
المسابقة والتي تقام لثانى مرة بمصر، ستتعاون فيها الفرق المتنافسة من التكنولوجيين والعلماء ومصممي الجرافيك والفنانين والمعلمين ومديرى الأعمال ومطوري البرمجيات والطلاب في جميع أنحاء العالم باستخدام البيانات المتاحة لتصميم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات العالمية.
وسوف تقود وكالة ناسا هذا الحدث العالمي جنبا إلي جنب مع وكالات الفضاء الأخرى في جميع أنحاء العالم، وسيكون متاحا لهذه المسابقة نحو 200 من مصادر البيانات، بما في ذلك مجموعات البيانات، والخدمات والأدوات.
وخلال يومي المسابقة، سيطلب من المشاركين تطوير تطبيقات الموبايل ولغات البرمجة ونظم التشغيل، وتجسيد البيانات المرئية وحلول للمنصات التي يمكن أن تسهم في بعثات استكشاف الفضاء، كما تساعد على تحسين الحياة على الأرض.
في العام الماضي، طلبت ناسا من المشاركين حل 35 تحدياً في 4 مجالات، و هي: دراسات الأرض واستكشاف الفضاء وأبحاث الصحة الإنسانية و الروبوتات. وكانت النتيجة 46 مشروع من القاهرة؛ وهو أكبر عدد من المشروعات من مدينة واحدة على مستوي العالم.
و كان أغلب المشاركين الـ230 من طلبة الجامعة، وقاموا بتكويين مجموعات فيها مزيج رائع من العلوم والهندسة ومجالات التصميم. بعض المجموعات شاركت بمشروعات تخرجهم من الجامعة، والبعض اللآخر أصبح يملك أسس بناء شركته الخاصة.
وسوف تقام المسابقة في جامعة زويل، ويشارك من مصر 200 متسابق يكونون 40 فريقا يحاولون أيجاد حلولا للمسابقة في 48 ساعة.. سيتم تحكيم المسابقة على المستوى المحلى وسيصعد أول فريقين للتحكيم الدولي عن طريق وكالة ناسا، أما بالنسبة للفائزين على مستوى العالم، فسيؤهلون لحضور حفل إطلاق سفن فضاء وكالة ناسا.
وقد أعلنت وكالة ناسا هذا العام عن تقسيم التحديات إلى 6 أقسام: علم الطيران، محطة الفضاء، النظام الشمسي، التكنولوجيا، الأرض ورحلات المريخ.. والعديد من هذه المسابقات فكرتها الأساسية هي كيفية التحكم في المجال الحيوي للأرض من البر والجو والفضاء بما يخدم رحلات استكشاف الفضاء.
إن مسابقة تطبيقات الفضاء العالمية هي واحدة من أعظم الأحداث التي يمكن أن تستضيفها مصر، لأن الابتكار والإبداع هما أهم مكونا من خصائص الشباب، وأنا أشجعكم جميعا على الخوض في موضوعات وعبر رسالة الفيديو المرسلة إلى المتنافسين في مسابقة تطبيقات الفضاء بالقاهرة 2015، قال العالم المصري الدكتور فاروق الباز، إن “مسابقة تطبيقات الفضاء العالمية، لتحفيز التفكير الإبداعي وتغيير المفاهيم والاستمرار في محاولة استكشاف الفضاء وكيف يمكننا تحسين جودة الحياة على الأرض في المستقبل”.
ينظم الحدث هذا العام، مجموعة من الشباب بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات فرع مصر.. وبعد نسخة واحدة فقط من الحدث، قامت ناسا بإختيار القاهرة كواحدة من المواقع القليلة المميزة، ليقوم الفريق المنظم للمسابقة العالمية بزيارتها وحضور يومي المسابقة (الهاكاثون) لهذا العام 2016.

اقرأ المزيد