الخميس, مايو 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةرفسنجانى يخالف الرئيس الإيرانى ويرفض تولى لاريجانى رئاسة البرلمان

رفسنجانى يخالف الرئيس الإيرانى ويرفض تولى لاريجانى رئاسة البرلمان

نفى اليوم رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران، آية الله هاشمي رفسنجاني، دعمه لبقاء علي لاريجاني لرئاسة البرلمان لولاية ثانية، مؤكداً أنه يدعم زعيم حركة “أمل الإيرانيين” الإصلاحي محمد رضا عارف لتولي المنصب.
وقال رفسنجاني “إن محمد رضا عارف يمتلك خبرة طويلة في الإدارة والعمل السياسي وهو قادر على إدارة رئاسة البرلمان للمرحلة المقبلة”، داعياً الحكومة، التى يقودها الرئيس المعتدل حسن روحاني، إلى الاستفادة من خبرات عارف.
وأكد أنه “يرفض مساعي الرئيس روحاني من أجل إبقاء لاريجاني في رئاسة البرلمان للمرحلة المقبلة”، وفقا لموقع “روزنو” الإخباري التابع للإصلاحيين.
ويعد هذا أول خلاف بين رفسنجاني والرئيس بعد إجراء الانتخابات البرلمانية ومجلس خبراء القيادة التي جرت في 26 فبراير الماضي والتي أحرز الإصلاحيون وحلفائهم المعتدلين تقدماً ملحوظاً في سابقة لم تشهدها الجمهورية الإسلامية.
وحل الإصلاحي محمد رضا عارف بالمرتبة الأولى في العاصمة طهران بانتخابات البرلمان بعد أن خسر المتشددون جميع المقاعد المخصصة لطهران والتي بلغت 30 مقعداً من أصل 290.
ولفتت مصادر مطلعة إلى أن روحاني أبلغت عدد من أعضاء البرلمان المؤيدين له تأييده لبقاء علي لاريجاني في رئاسة البرلمان ورفضه منح المنصب للزعيم الإصلاحي محمد عارف.
يذكر أن لاريجاني استجاب للوعود التي عرضها روحاني ورفسنجاني عليه بدخول الانتخابات بشكل مستقل بعيداً عن التيار الأصولي المتشدد، مقابل إبقائه بمنصبه في رئاسة البرلمان.

اقرأ المزيد