السبت, مايو 11, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالاتحاد الأفريقى يرفض استقبال رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلى

الاتحاد الأفريقى يرفض استقبال رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلى

رفض الاتحاد الأفريقي استقبال رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش زيارته للعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا التي اختتمها اليوم الجمعة، وذلك وفقا لتصريح السفير عثمان نافع مندوب السودان لدى الاتحاد الأفريقي.
وقال نافع، إن “رفض المسئولين بالاتحاد الأفريقي ينطلق من ثوابت ومبادئ ميثاق الاتحاد الذي يعتبر إسرائيل دولة احتلال وعنصرية”، مضيفا “أية محاولة لاستقبال المسئوليين الإسرائيليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء هو خرق لميثاق ومبادئ الاتحاد”.
وفيما لم يوضح السفير السوداني ما إذا كانت إسرائيل قد تقدمت بطلب رسمي بزيارة نتنياهو للاتحاد أم كان قراراً استباقياً، قال مصدر بالمنظمة الأفريقية، إن سفيرة تل أبيب لدى إثيوبيا، بيلاينش زفاديا، تقدمت منذ شهر بهذا الطلب، وهو ما نفاه أوفير جندلمان، المتحدث باسم نتنياهو في تصريح له، قائلاً: إن “هذا الكلام عارٍ عن الصحة”.
وخلال جولته الأفريقية التي استهلها بـأوغندا الاثنين الماضي واختتمها بأديس أبابا اليوم، أعرب نتنياهو عن تطلعه في حصول إسرائيل على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي.
وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين؛ يوم أمس، أن بلاده ستدعم موقف إسرائيل الساعي لاستعادة مكانتها في المنظمة الأفريقية.
وفي هذا الصدد، استبعد السفير السوداني حصول إسرائيل على هذا الأمر، كون الاتحاد “يرفض استمرار احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية وممارستها القمع والاعتقالات وإقامتها جدار الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني الأعزل”.
وتابع ”الاتحاد الأفريقي يطالب إسرائيل في كل قمة يعقدها بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها العام 1967″، مؤكداً أن الاتحاد “سيظل يدعم القضية الفلسطينية”.
وعن تقييمه لجولة نتنياهو لدول شرق أفريقيا (أوغندا، كينيا، رواندا، إثيوبيا)، قلل نافع هذه الجولة، ووصفها بأنها “مناورة سياسية”.

اقرأ المزيد