السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةاشتباكات عنيفة بالأسلحة النارية قرب قصر الرئاسة فى جنوب السودان

اشتباكات عنيفة بالأسلحة النارية قرب قصر الرئاسة فى جنوب السودان

اندلعت عصر اليوم اشتباكات عنيفة بالأسلحة النارية قرب القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان، وذلك غداة اشتباك اندلع بين فصيلين متنازعين أودى بحياة نحو 5 أشخاص.
وذكرت فضائية “العربية”، أن اشتباكات بالأسلحة النارية اندلع على ما يبدو بمنطقة قريبة من القصر الرئاسي، وأن منطقة الاشتباك تتواجد بها قوات موالية للرئيس سلفاكير ميرديت وأخرى موالية لنائبه رياك مشار.
تأتي هذه الاشتباكات عقب اجتماع عقده رئيس جنوب السودان سلفاكير ونائبه الأول رياك مشار زعيم المعارضة المسلحة في البلاد للتباحث حول أزمة مقتل 5 من أفراد الجيش الحكومي علي يد قوات موالية للأول في جوبا الليلة الماضية.
وكان لول روى كوانج، المتحدث باسم القوات الحكومية فى جيش جنوب السودان، أكد أن 5 جنود قُتِلوا فى تبادل لإطلاق النار أمس بين فصائل متحاربة بالجيش فى العاصمة جوبا.
واتهم المتحدث العسكري مجموعة من الجنود الموالين لرياك مشار زعيم المتمردين السابق والنائب الأول الحالى للرئيس، بإطلاق النار على نقطة تفتيش تديرها قوات من الفصيل التابع للرئيس سيلفاكير.
بدورها، أعربت اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، عن قلقها العميق من تجدد المعارك في العاصمة جوبا.
وقالت اللجنة في بيان صدر عنها، إن “استمرار القتال في جنوب السودان يعد انتهاكا صارخا لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه من قبل طرفي الصراع في أغسطس الماضي”.
وأشارت إلى أن “المعارك ما زالت تحصد أرواح الأبرياء وتدمر الممتلكات في جنوب السودان”، داعية جميع الأطراف المتصارعة إلى “الامتناع عن استخدام القوة، والبدء في حوار لضمان تنفيذ كافة بنود اتفاق السلام”.
يذكر أنه تحت رعاية الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيجاد)، وقعت الحكومة في جنوب السودان اتفاق سلام مع المعارضة المسلحة في أغسطس الماضي، وبموجبه تم تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة جميع الأطراف المتحاربة تستمر لفترة 3 سنوات، تُنظم بعدها انتخابات عامة في البلاد.

اقرأ المزيد