الإثنين, أبريل 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«كى مون» يطالب بإنصاف الفتيات وحمايتهن من الزواج المبكر

«كى مون» يطالب بإنصاف الفتيات وحمايتهن من الزواج المبكر

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن المجتمع الدولي التزم بخطة جديدة للتنمية المستدامة مبنية على مبادئ الإنصاف وحقوق الإنسان، ومن الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة هدف ”عدم ترك أحد خلف الركب”.
وفي كلمته بمناسبة اليوم العالمى للسكان، الذى وصفه بأنه يوم ضرورة إنصاف الفتاة بالمساواة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ووقف الزواج المبكر، قال كي مون “فلنعمل معا لضمان حياة الأمن والكرامة والفرص للجميع”.
وتابع “ورغم المكاسب الكبيرة التي تحققت في مجال الحد من الفقر وتحسين فرص ورفاهية كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، يظل مئات الملايين من البشر يائسين من الحصول على فرصة تحقيق مستقبل أفضل، ومن بين أقل الفئات استفادة من المبادرات الإنمائية السابقة الفتيات، وبخاصة في سنوات المراهقة التكوينية”.
وأضاف “أنه في الوقت الذي ينبغي فيه تحديدا أن تكون الفتيات في المدرسة وأن يفكرن في آفاق المستقبل، يواجه كثير جداً منهن عراقيل اجتماعية وثقافية تعوقهن عن تحقيق طموحاتهن فبينما يغلب أن يتسع نطاق خيارات الصبي وفرصه عندما يصبح مراهقا، تتقلص خيارات الفتاة وفرصها في كثير من الأحيان”.
وطالب كي مون بوقف جميع حالات الاعتداء الجنسي في جميع أنحاء العالم التى تُرتكب ضد الفتيات البالغات من العمر 15 سنة أو أصغر سنا، خاصة في البلدان النامية، حيث يتم تزويج واحدة من كل 3 فتيات قبل بلوغ 18 سنة.
كما طالب بتصحيح أوجه عدم المساواة لنجاح خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات.
وحث الامين العام للأمم المتحدة جميع الحكومات والشركات والمجتمع المدني على توفير الدعم والاستثمار من أجل الفتيات في سن المراهقة، قائلا “كل فرد يستحق الاستفادة من منافع النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي”.

اقرأ المزيد