الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالتيار الإصلاحى يرشح «روحانى» مجددا لانتخابات الرئاسة فى إيران

التيار الإصلاحى يرشح «روحانى» مجددا لانتخابات الرئاسة فى إيران

أعلن عضو تكتل المستقبل الذي يتزعمه النائب محمد رضا عارف، أحد الأحزاب الإصلاحية، أن الرئيس الحالي حسن روحاني هو مرشح التيار الإصلاحي للانتخابات المقبلة التي ستجرى في 19 مايو 2017.
و في مقابلة اليوم مع وكالة “إيسنا”، قال النائب الإصلاحي محمد قمي، إن “قائمة أميد (المستقبل) ستبحث في اجتماع لها الاسبوع المقبل، انتخابات مجالس المحافظات وكذلك رئاسة الجمهورية”، مؤكداً أن التيار “سيتبع شخصًا واحدًا في الانتخابات، وحاليًا لا يوجد مرشح سوى رئيس الجمهورية الحالي حسن روحاني، وهو الآن مرشح تيار الإصلاح”.
وكان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور علي كد خدايي أعلن أمس، أن المجلس وافق على مقترح وزارة الداخلية الخاص، بإقامة انتخابات رئاسة الجمهورية في دورتها الـ12، يوم الجمعة الموافق 19 مايو 2017.
وطبقًا للدستور الإيراني، فإن مجلس صيانة الدستور لا توجد لديه مسئولية الرقابة على انتخابات مجالس المدن والقرى، حيث تعود للهيئة المركزية لمجلس الشورى، ووفقا للقانون، فإن انتخابات رئاسة الجمهورية والمجالس يجب أن تعقد بالتزامن مع بعضها البعض.
وفي سياق متصل، قالت صحيفة “شرق” الإصلاحية، إن المتشددين بدؤوا حملة لتشويه صورة الرئيس روحاني أمام الإيرانيين خصوصًا بعد فضيحة الرواتب، معتبرة أن “هزيمة روحاني ليست انتصارًا للمحافظين”.
ولفتت إلى أن “المحافظين استخدموا كل وسائل الهجوم علي حكومة روحاني، وأصبح هناك تنافس حول من يوجه ضربات أكثر إيلامًا لحكومة روحاني، بجانب تجرؤ البعض على شخص الرئيس علانيةً مثلما فعل محافظ طهران محمد باقر قاليباف”.

اقرأ المزيد