السبت, يوليو 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةواشنطن تقدم مساعدات جديدة للجيش اللبنانى لمواجهة خطر «داعش»

واشنطن تقدم مساعدات جديدة للجيش اللبنانى لمواجهة خطر «داعش»

سلمت اليوم الولايات المتحدة الأمريكية الجيش اللبناني مساعدات عسكرية، في إطار جهودها لتقويته في مواجهة خطر الجماعات المتشددة، وغلى رأسها تنظيم داعش، في سوريا المجاورة.
وخلال مراسم التسليم، قالت السفيرة الأمريكية إليزابيث ريتشارد، إن العتاد العسكري (الذي بلغت قيمته 50 مليون دولار) جزء من حزمة مساعدات تجاوزت 220 مليون دولار هذا العام، مما يجعل لبنان خامس أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية.
واشتملت المساعدات على تقديم 50 عربة مدرعة و40 قطعة مدفعية و50 قاذفا للقنابل.. وفي ظل الضعف الذي تعانيه حكومة لبنان تقدم عدة دول الدعم للجيش اللبناني باعتباره حصنا ضد زعزعة الاستقرار في بلد يشكل اللاجئون السوريون نحو ربع عدد سكانه.
وعلقت السعودية هذا العام مساعدات بقيمة 3 مليار دولار لقوات الأمن اللبنانية بسبب ما تراه تزايدا في التقارب بين بيروت وطهران.
وكثيرا ما يستعر القتال بين تنظيم داعش وجماعات متشددة أخرى في سوريا بالمناطق الجبلية على طول الحدود الشمالية للبنان، ويمتد العنف بين الحين والآخر عبر الحدود.
يذكر أن 8 انتحاريين من تنظيم داعش استهدفوا قرية مسيحية في لبنان قرب الحدود السورية الشهر الماضي، مما أسفر عن مقتل 5، وأثار مخاوف من وقوع المزيد من الهجمات.
ويشن مقاتلون من تنظيم داعش وغيره من الجماعات أيضا غارات كثيرة عبر الحدود حول بلدة عرسال في شمال لبنان والتي اجتاحها المتشددون لفترة وجيزة عام 2014 قبل أن يطردهم الجيش.

اقرأ المزيد