الرئيسية الرئيسية رسمياً.. إيران تعلن استئناف الرحلات السياحية إلى تركيا

رسمياً.. إيران تعلن استئناف الرحلات السياحية إلى تركيا

أعلنت إيران اليوم عبر المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي، عن موافقة بلاده إلغاء الحظر واستئناف الرحلات السياحية مع تركيا التي توقفت منتصف يوليو الماضي عقب عملية الانقلاب العسكري الفاشلة التي تعرضت لها تركيا.
وقال قاسمي “إن قرار استئناف الرحلات السياحية مع تركيا جاء بعد تفاهمات توصل إليها وزير الخارجية محمد جواد ظريف أمس خلال محادثات مع المسئولين الأتراك”.
وأضاف “وبحسب طلب الجانب التركي الراغب باستئناف إيفاد الرحلات السياحية، التي تعتبر الإيرانيين من السياح والزائرين الهامين، فقد أعلنت انقرة وعودا مشجعة بخصوص تأمين سلامتهم وأمنهم”.
وبيّن “إن الجانب الايراني وافق على طلب إلغاء حظر إيفاد الرحلات السياحية إلى تركيا بعد قبوله بالتعهدات اللازمة بهذا الخصوص، حيث بإمكان مكاتب السفريات الايرانية الإقدام على إيفاد الرحلات السياحية للمواطنين بعد التدارس الشامل وايجاد التمهيدات اللازمة والمناسبة والتنسيق مع الشركات التركية بهذا الشأن”.
وكان رئيس رابطة شركات ووكالات السفر والسياحة في إيران، رحمت الله رفيعي، أعلن مطلع الشهر الجاري، أن العشرات من الشركات ووكالات السفر في البلاد تعرضت لخسائر مالية كبيرة تقدر بمليارات الدولارات بسبب عدم إعلان طهران بشكل رسمي منح مسافريها التوجه إلى تركيا.
وأوضح “قبل حادثة الانقلاب كان لدينا يومياً تقريباً من 20 إلى 40 رحلة إلى تركيا، لكن الأوضاع تدهورت بعد التطورات الأمنية الجارية في أنقرة”.
وتعد تركيا وخصوصا مدينة ” أنطاليا” الوجهة السياحية المفضلة بالنسبة للإيرانيين، حيث تواصل الشركات السياحية الإيرانية رحلاتها إلى تركيا خصوصا مع اقتراب فصل الصيف.
وتسعى طهران وأنقرة إلى الحفاظ على مكاسبهما الاقتصادية رغم اختلافهما على الصراع في سوريا، حيث يتطلع البلدان إلى زيادة التبادل التجاري بينهما إلى أكثر من 30 مليار دولار بحلول عام 2023.

Exit mobile version