السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةواشنطن وموسكو يبحثان اتفاقًا بشأن تنسيق العمل فى سوريا

واشنطن وموسكو يبحثان اتفاقًا بشأن تنسيق العمل فى سوريا

أفادت اليوم وزارة الخارجية الروسية، إن الوزير سيرجي لافروف بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري هاتفيا، كيفية تنفيذ اتفاق روسي أمريكي بشأن تنسيق العمل في سوريا، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وأضافت أن الاتصال جاء بمبادرة من واشنطن، وركز على الوضع في حلب، ومناقشة أفضل السبل لتنفيذ الاتفاق الذي قالت روسيا إنه جرى التوصل إليه خلال زيارة كيري لموسكو في يوليو الماضي.
وقال كيري بعد تلك المحادثات الطويلة الشهر الماضي، إن واشنطن وموسكو توصلتا إلى تفاهم مشترك بشأن الخطوات المطلوبة حاليا لإعادة عملية السلام السورية المتعثرة إلى مسارها.
وكانت وكالات أنباء روسية نقلت عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، قوله إن بلاده والولايات المتحدة تقتربان من بدء عمل عسكري مشترك ضد المتشددين في حلب.
وبعد 5 سنوات من اندلاع الحرب السورية التي راح ضحيتها الآلاف وأجبرت الملايين على الفرار من منازلهم، أصبحت روسيا والولايات المتحدة أكبر الأطراف الخارجية نفوذا في الصراع، لكن أهدافهما متباينة.
وتدعم روسيا الرئيس السوري بشار الأسد ضد ميلشيات المعارضة، بينما ترى الولايات المتحدة أنه ينبغي للأسد ترك السلطة وتدعم بعض الجماعات المعارضة المسلحة الساعية إلى الإطاحة به.

اقرأ المزيد