الثلاثاء, أبريل 30, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتلاسن حاد بين «إسرائيل» وتركيا بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين فى يونيو...

تلاسن حاد بين «إسرائيل» وتركيا بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين فى يونيو الماضى

بعد مرور نحو 3 أيام على مصادقة البرلمان التركي على إعادة العلاقات مع إسرائيل، تبادل الطرفان الاتهامات حول القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، حيث نفذت قوات الاحتلال ، مساء أمس، عشرات الغارات الجوية على أهداف في غزة، وذلك ردا على إطلاق صاروخ من القطاع على بلدة سديروت.
وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا شديد اللهجة دانت فيه القصف الاسرائيلي على القطاع، مؤكدة أنه “لن يغير موقف أنقرة فيما يتعلق بدفاعها عن الشعب الفلسطيني”.
وشنت الخارجية هجوما حادا على “إسرائيل”، وقالت “إن تطبيع العلاقات مع تل أبيب لا يعني أن أنقرة ملتزمة الصمت أمام الهجمات على غزة، وأنها على النقيض”، مشددة على أنها ستواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية ضد الممارسات التي تخالف القانون الدولي والضمير الإنساني قبل كل شئ.
فيما ردت أيضا الخارجية الإسرائيلية بشكل حاد، وقالت “تطبيع العلاقات مع تركيا لا يعني أن نصمت على إدانات مبالغ فيها ضدنا”، وأنه “من الأفضل لتركيا أن تفكر مرتين قبل أن توجه انتقادات ضد عمليات عسكرية تقوم بها دولة أخرى”، في تلميح إلى أن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي ضد حزب العمال الكردستاني قد تجد إدانة إسرائيلية في المقابل.
وشددت وزارة خارجية الاحتلال على رفضها للانتقادات التركية واعتبرتها أمرا مبالغا فيه، مضيفة أنها “ستواصل العمل من أجل حماية مواطنيها جراء جرائم إطلاق الصواريخ بما يتناسب مع القانون الدولي وبمقتضى مسئوليتها وضميرها”.
وتعد هذه هي المرة الأولى منذ التوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات في يونيو الماضي، التي فيها تبادل الاتهامات بين الجانبين، وتنشب بينهما حالة من التراشق العلني، والعراك الدبلوماسي، الأمر الذي يهدد استقرار هذا الاتفاق الذي صادق عليه الكنيست عقب التوقيع عليه بفترة وجيزة.

اقرأ المزيد