الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

تقاريرالإثنین.. القاهرة تستضيف الاجتماعات نصف السنویه للجهاز العربى للاعتماد ARAC

الإثنین.. القاهرة تستضيف الاجتماعات نصف السنویه للجهاز العربى للاعتماد ARAC

تحت رعایة وزیر التجارة والصناعة، المهندس طارق قابیل، یستضیف المجلس الوطني للإعتماد EGAC الإجتماعات نصف السنویة للجهاز العربي للإعتماد ARAC في القاهرة، خلال الفترة 29-31 أغسطس الجاري، وذلك في إطار الدعم المتواصل الذي یقدمه المجلس لتطویر نشاط الإعتماد بالمنطقة العربیة.
هذا وسیتم تنظیم الجلسة الإفتتاحیة صباح یوم الإثنین، بمشاركة نحو 70 مشارك من الهیئات العربیة للإعتماد والمنظمات العربیة والدولیة، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات البنیة التحتیة للجودة بمصر.
وتتضمن الجلسة الإفتتاحیة كلمات للوزير قابیل رئیس ARAC، والأمین العام المساعد للشئون الاقتصادیة بجامعة الدول العربیة، والمدیر العام للمنظمة العربیة للتنمیة الصناعیة والتعدین AIDMO، ومدیرة المكتب الإقلیمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمیة الصناعیة UNIDO بالقاهرة، والكلمة الإفتتاحیة من قبل المدیر التنفیذي للمجلس الوطني للإعتماد.
وقد تم إنشاء الجهاز العربي للإعتماد؛ بهدف تنسیق وتطویر البنیة التحتیة لنشاط الاعتماد في الدول العربیة والحصول الاعتراف الدولي بهذا النشاط وبناء الثقة بنتائج خدمات تقییم المطابقة المعتمدة من قبل أجهزة الاعتماد العربیة عبر اتفاقیات الإعتراف المتعددة الأطراف ARAC MLA وبما یساهم فى تفادي إعادة إجراء عملیات تقییم المطابقة من فحص ومعایرة وتفتیش ومنح للشهادات للسلع والخدمات.
وهو الأمر الذي یوفر الجهد والتكلفة ویؤدى إلى تحسین التبادل التجارى وتطبیق معاییر السلامة والصحة وتقدیم منتجات مطابقة للمواصفات للمستهلك، وبما یعود بالفائدة على الإقتصادات العربیة.
والجدیر بالذكر أنه قد تم إطلاق الجهاز العربى للاعتماد خلال الاجتماع الأول للجمعیة العمومیة یوم 12 یونیو 2011 من القاهرة، ویضم فى عضویته الآن 17 دولة عربیة من بینها 3 دول موقعة على اتفاقیه الاعتراف الدولي، وهي المجلس الوطني للاعتماد بمصر EGAC، والمجلس الوطني للاعتماد بتونس TUNAC، وٕادارة الاعتماد في بلدیة دبي DAC بدولة الإما رات.
وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز یتم دعمه فى إطار تنفیذ مشروع التعاون بین المنظمة العربیة للتنمیة الصناعیة والتعدین (ایدمو) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمیة الصناعیة (یونیدو) والوكالة السویدیة للتنمیة والتعاون الدولي (سیدا).
ومن جانبه، قال المهندس هانئ الدسوقي، المدیر التنفیذى لـEGAC، إلى أن اجتماعات لجان الجهاز العربي للإعتماد تعد ذات أهمیة قصوى إذ تأتي قبل أیام من المرحلة الأولى من عملیات التقییم الدولي للجهاز والتي ستقوم بها المنظمة الدولیة لإعتماد المختبرات ILAC والمنتدى الدولي للإعتماد IAF وذلك بهدف الإعتراف الدولي باتفاقیة الإعتراف المتعدد الأطراف للجهاز العربي للإعتماد.

اقرأ المزيد