الأربعاء, مايو 8, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةدى ميستورا يكشف استمرار المحادثات الأمريكية الروسية للتوصل إلى هدنة فى سوريا

دى ميستورا يكشف استمرار المحادثات الأمريكية الروسية للتوصل إلى هدنة فى سوريا

كشف اليوم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن محادثات بين مسئولين أمريكيين وروس كبار تهدف إلى التوصل إلى اتفاق واسع لوقف إطلاق النار في سوريا من المرجح أن تستمر حتى مطلع الأسبوع مع اشتداد حدة الصراع.
وفي مفاوضات منفصلة، قال يان إيجلاند مستشار دي ميستورا، إن الأمل لا يزال قائما في التوصل إلى هدنة منتظمة مدتها 48 ساعة في مدينة حلب بشمال سوريا للسماح بتوصيل المساعدات وإجلاء الحالات التي تستلزم رعاية طبية.
وتعكس عمليتا التفاوض جهودا دبلوماسية حثيثة لإحلال قدر من السلام وسط تصعيد في الصراع المستمر منذ 5 سنوات في حلب وأماكن أخرى في سوريا، بينما تواصل ميلشيات مدعومة من أطراف إقليمية ودولية مختلفة القتال.
وقال دي ميستورا، إن مسئولين عسكريين وأمنيين ودبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا استأنفوا المحادثات في جنيف أمس الأربعاء لإعطاء “قوة دفع جديدة وشديدة لوقف الأعمال القتالية”.
وتأتي محادثاتهم في أعقاب اجتماع طويل بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف اللذين فشلا في التوصل إلى اتفاق الأسبوع الماضي.
وأوضح مبعوث الأمم المتحدة، أن المباحثات الجارية حاليا بين الولايات المتحدة وروسيا على مستوى رفيع للغاية وعلى مستوى العمليات تتجاوز بدرجة كبيرة هدنة الثماني والأربعين ساعة (في حلب).
وقال إيجلاند إن الضغوط من جانب دول من بينها إيران والسعودية وتركيا هي فقط التي تستطيع أن تفتح الباب أمام المزيد من تسليم المساعدات الإنسانية، مضيفا “من الضروري جدا أن نتوصل إلى اتفاق. جرى إبلاغنا اليوم أن هناك الآن أربعة آلاف حصة غذاء متبقية تكفي لـ20 ألف شخص وسكان شرق حلب 25 ألف شخص.
وكانت بلدة داريا التي تسيطر عليها ميلشيات المعارضة والمحاصرة منذ فترة طويلة قد استسلمت في اتفاق مع قوات الجيش العربي السوري، وقال دي ميستورا إن هناك استراتيجية واضحة للحكومة السورية لإبرام اتفاقات مماثلة في بلدات محاصرة أخرى.
ومع تجاوزه أحدث موعد مستهدف لاستئناف محادثات السلام بنهاية أغسطس، قال دي ميستورا إنه يعتزم طرح مبادرة سياسية جديدة للفت انتباه الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الصراع هذا الشهر، ولم يخض في التفاصيل، موضحا “نحن بصدد الإعداد لمبادرة سياسية ستكون مهمة وذات صلة وستساعد في رأينا الجمعية العامة على مواجهة المشكلات السورية بشكل مباشر”.

اقرأ المزيد