الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالقاهرة تحتضن أعمال المؤتمر الوزارى الأول حول المرأة وتحقيق الأمن والسلام بالمنطقة

القاهرة تحتضن أعمال المؤتمر الوزارى الأول حول المرأة وتحقيق الأمن والسلام بالمنطقة

يعقد صباح اليوم، المؤتمر الوزاري الأول حول المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية، وذلك لاعتماد خارطة طريق حماية المرأة العربية في أوقات السلم والنزاعات المسلحة، ولبدء تفعيل خطة العمل الإقليمية للمرأة والأمن والسلام علي المستوى الوطني.
وينعقد المؤتمر على مدى يومين، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، منظمة المرأة العربية، مؤسسة كرامة، البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، ومنظمات من المجتمع المدني وبعض المعنين بقضايا المرأة.
ويشهد المؤتمر اعتماد خارطة طريق رسمية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن “خطة العمل التنفيذية لحماية المرأة في المنطقة العربية” والذي اعتُمد من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ(144) في سبتمبر 2015، على المستوى الوطني في الدول الأعضاء.
ويجتمع الوزراء الممثلون عن الدول الأعضاء والخبراء الإقليميون للتوافق حول خطوات تفعيل خارطة الطريق الإقليمية لضمان توفير الحماية للنساء والفتيات وتعزيز دورهن في الوصول إلى المناصب القيادية ومواقع صنع القرار، والعمل علي بناء القدرات وتوفير الحماية القانونية عبر تطوير التشريعات على المستوى الوطني في الدول الأعضاء.
يفتتح أعمال المؤتمر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة الإمارات ورئيسة الدورة الحالية للجنة المرأة العربية، ماريا نويل مديرة البرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، زينب بانجورا وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة الخاصة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع.
والدكتورة خولة مطر نائبة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ(الإسكوا)، تاكيهيرو كاجوا سفير اليابان في القاهرة، بمشاركة الوزراء وممثلي الآليات المعنية بقضايا المرأة في المنطقة العربية، إضافة إلى منظمات إقليمية ودولية معنية بقضايا حماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات ومؤسسات من المجتمع المدني، وعدد من الأكاديميين والحقوقيين والشخصيات العامة.
ويُدرج المؤتمر في جدول أعماله عدداً من الموضوعات ترتكز حول جهود جامعة الدول العربية في متابعة تنفيذ الاتفاقيات والقرارات الإقليمية والدولية المعنية بالمرأة والأمن والسلام في المنطقة العربية، والتقدم المُحرز في الدول الأعضاء في هذا الشأن.
هذا، بالإضافة إلى الدور المنوط بجامعة الدول العربية حول كيفية حث الدول الأعضاء على تطبيق خطط عمل وطنية تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1325 والقرارات اللاحقة انتهاءً بالقرار رقم 2242، وكسب التأييد والدعم حول الالتزامات المعنية بالمرأة والأمن والسلام للمضي قدماً في تنفيذها.
كما سيتناول المؤتمر بالبحث والدراسة دور المؤسسات الدينية والثقافية والإعلام في دعم قضايا المرأة والأمن والسلام، وتعزيز الشراكات وآليات تمويل خطة العمل التنفيذية في المنطقة العربية.

اقرأ المزيد