الأربعاء, مايو 22, 2024

اخر الاخبار

مصرشراكة استراتيجية بين وزارة الاتصالات وجنرال إلكتريك لتنمية الكوادر التكنولوجية

شراكة استراتيجية بين وزارة الاتصالات وجنرال إلكتريك لتنمية الكوادر التكنولوجية

بهدف إيجاد حلول رقمية لمواجهة التحديات الصناعية التي تواجهها قطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والنقل وتشجيع العقول المصرية الواعدة على الابتكار في هذه المجالات، أطلقت شركة “جنرال إلكتريك” بالشراكة مع وزارة الاتصالات مسابقة “تحدي الابتكار الرقمي لجنرال إلكتريك مصر”، وذلك بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع لهيئة ايتيدا، أعتبارا من اليوم وحتى نهاية الشهر الجاري.
وقد خصصت الشركة هذا الرابط للمسابقة، لمساعدة المتسابقين على التقدم بأفكارهم ومشروعاتهم وتطبيقاتهم التكنولوجية في هذه المجالات. وسيتم اختيار فائز واحد من كل فئة من الفئات الثلاثة؛ حيث سيحصل على مبلغ 100 ألف جنيه.
هذا، بالإضافة إلى فرصة الحصول على تدريب حول تطوير الحلول البرمجية على “منصة بريدكس والتي تعد نظامًا تشغيليًا ومنصة لبناء التطبيقات التي تربط بين الأصول الصناعية، ويمكن من خلالها تجميع البيانات وتحليلها، لاستخلاص أفكارًا وحلولاً في الوقت الفعلي بهدف تحسين البنية التحتية الصناعية وعملياتها.
المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، قال “نسعى لخلق قاعدة من رواد الأعمال المبدعين القادرين على تطويع التكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه مجتمعنا؛ وتعد هذه المسابقة تجربة طموحة تُدعم مهمتنا في مساندة المبتكرين على تطوير حلول رقمية وتكنولوجية تخدم الصناعة”.
ووجه الوزير كلمته للشباب يدعوهم للمشاركة الفاعلة في برامج الابداع المختلفة “لدينا مشروع طموح لتنمية المهارات والكوادر التكنولوجية وخلق بيئة داعمة للابتكار وندعوكم للتواجد معنا، فإبداعاتكم التكنولوجية قيمة مضافة لمصر نفتخر بها ونقدرها”.
وتستهدف المسابقة بالأساس الطلاب وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى رواد الأعمال ممن يملكون الشغف بالابتكار بهدف تقديم حلول رقمية لمواجهة التحديات الخاصة بالفئات الثلاث المدرجة (الطاقة والصحة والنقل) بما يتماشى مع رؤية الحكومة الحالية لدفع عجلة التنمية المستدامة في مصر.

ففي مجال الطاقة، أعلنت مصر عن هدفها لمضاعفة معدل كفاءة الطاقة في البلاد؛ حيث تسعى إلى دمج 20% من الطاقة المتجددة إلى إجمالي طاقتها بحلول عام 2022. وهو ما يجعل المسابقة تهدف إلى البحث عن حل رقمي يساعد على استقرار الشبكة الكهربائية القومية مع دخول وخروج مصادر متنوعة من الطاقة، مثل الطاقة الشمسية والرياح والغاز والفحم.
أما في مجال الرعاية الصحية، فالحكومة تسعى إلى توفير 80% من الإجراءات الصحية الضرورية للمواطنين بشكل عادل وتستهدف المسابقة في هذا المجال تطوير حل رقمي يساعد المستشفيات على تعقب معداتها وأجهزتها من حيث موقعها وحالتها، مما يؤدي إلى تعزيز عمليات التشغيل.
وفي مجال النقل ومع استهداف مصر إلى زيادة عمليات نقل البضائع بالسكك الحديدية المصرية من 1% إلى 10% خلال الت15 عاما القادمة، تسعى المسابقة إلى إيجاد حل رقمي لمراقبة أسطول السكك الحديدية عن بُعد لتسجيل المعلومات عن العمليات، ودورات الصيانة، وجدولة التشغيل.
ومن جانبه، أكد الدكتور حسام عثمان، رئيس مركز الإبداع التكنولوجي: “نحن نهدف إلى تشجيع الابتكار بين مطوري البرمجيات والمجتمع الرقمي ونتطلع لاستكشاف الحلول التي سيتم تطويرها من خلال المسابقة بالتعاون مع الشركة، ونثق في أن المشاركين في المسابقة سيساعدون مصر لتصبح منافسًا عالميًا في مجال الابتكار وخدمات القيمة المضافة”.
وفي سياق متصل، قال أيمن خطاب، الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك في شمال شرق إفريقيا: “في جنرال إلكتريك، نضع الاستثمار في الشباب المصري على رأس أولوياتنا. نحن نؤمن بمسئولياتنا في إتاحة المعلومات والتدريب لتطوير المهارات، فعلى سبيل المثال من خلال بريدكس؛ مما يتيح لهم اكتشاف الفرص الجديدة. وباعتبارنا شركة صناعية رقمية”.
واضاف “فنحن ندرك قدرة العلوم والتكنولوجيا على حل التحديات العالمية. ومن خلال شراكتنا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لعقد هذه المسابقة، نحن نؤمن بأننا سنعزز ثقة الشباب في قدرتهم على حل مشكلات بلادهم”.
يذكر أن شركة “جنرال إلكتريك” العالمية تتبنى منهجية عمل تهدف إلى فتح آفاق جديدة للابتكار بما يساعد على تلبية الاحتياجات المختلفة لعملائها سواء من القطاع الحكومي أو الشركات بشكل أكثر كفاءة وفعالية وذلك من خلال إيجاد الأفكار المبتكرة ودعمها لتوفير مجموعة من الحلول المتنوعة لمواجهة أصعب التحديات.
جدير بالذكر أن مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال كان قد تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر بهدف وضعها في مرتبة متقدمة على خريطة المنافسة العالمية في مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية، ويعتبر المركز الأول من نوعه في مصر والثاني افريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا من حيث كونه عضوا معتمدا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.

اقرأ المزيد