الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتYaoota: بيئة الأعمال المحدودة وسعر الصرف من المعوقات الرئيسية للمستثمرين

Yaoota: بيئة الأعمال المحدودة وسعر الصرف من المعوقات الرئيسية للمستثمرين

قال شريف الركباوي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Yaoota، ان بيئة العمل في مصر محدودة وصغيرة للغاية وما زالت في حاجة إلى كثير من التطوير من حيث مخاطر رؤوس الأموال، والمستثمرون الذين يودون أن المخاطرة والاستثمار في مجالات جديدة، لافتا الى ان هناك سعر الصرف الذى يشكل مشكلة رئيسية.
وخلال جلسات اليوم الثاني لمؤتمر اليورومنى، أوضح الركباوي، أن البنوك المصرية قامت بتطبيق بعض الضوابط على الكثير من المشروعات بما فيها تكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن البنوك وضعت الكثير من الضوابط على بطاقات الائتمان مثل وضع سقف للإنفاق بالعملة الأجنبية، عندما يكون سقف الإنفاق ألف دولار في الشهر.
ولفت إلى أن البيروقراطية تعتبر أكبر التحديات إذ أن التعامل مع مصلحة حكومية يستغرق الأمر كثير من الوقت وهذا أمر لابد من العمل لتحسينه، مؤكدا أن مصر مليئة بالفرص ولدينا 90 مليون نسمة، لذا نعتبر ثالث أكبر دولة من حيث السكان بعد نيجيريا وأثيوبيا، وهناك الكثير من الفرص لم تتح بعد لكن الفرصة كبيرة من حيث حجم السوق، والشريحة الكبرى من السكان هي سن الشباب وهناك نحو 30 مليون شخص مشترك بالإنترنت.
وهناك تحدي كبير أخر وهو نزيف العقول، والمشكلة زادت في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في العامين الماضيين وهناك بعض البلدان وخاصة المانيا والسويد وأوكرانيا التي لديها قصور في عدد مطوري البرمجيات ولذلك قاموا بوضع لوائح للسماح للشركات لتعيين مطوري برمجيات من دول أخرى ويمكنهم أن يأتوا بعائلتهم ويحصلوا على الجنسية وهي مشكلة لأن لدينا قوى عاملة جيدة في مجال تطوير البرمجيات ولكنها تهاجر لدول أخرى مثل أوكرانيا وروسيا وفي برلين يوجد أكبر التجمعات لمطوري البرمجيات من المصريين.
وأوضح ان تأسيس هيئة للشركات الصغيرة والمتوسطة، أمر جيد من وجهة النظر الاقتصادية الكلية، فإذا نظرنا لألمانيا لوجدنا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي الدافع للاقتصاد الألماني. إلا ان الفكرة هي أن هذه الشركات لن تعيش على القروض لذا النموذج الأفضل هو رأسمال المخاطر القائم على الملكية.
وعن شركته، قال هي عبارة عن محرك بحث للتسوق للمستخدمين ويمكنهم من استخدام التطبيق او زيارة الموقع فإذا أرادوا الشراء من مصر أو من الخارج ويمكنهم مقارنة الأسعار، نحن نجمع المنتجات ونركز على النمو، لقد حققنا نمواً بلغ نحو 12 ضعف منذ العام الماضي ودخلنا سوق السعودية والإمارات وأطلقنا تطبيقين من ضمن أوائل التطبيقات في مصر وحصلنا على مليون زيارة للتسوق في الشهر الواحد.

اقرأ المزيد