الرئيسية الرئيسية بان كى مون يؤكد أن التنمية المستدامة أمر لا غنى عنه لتحقيق...

بان كى مون يؤكد أن التنمية المستدامة أمر لا غنى عنه لتحقيق السلام الدائم

دعت الأمم المتحدة، الأطراف المتحاربة إلى إلقاء أسلحتها والتقيد بوقف عالمي لإطلاق النار يدوم 24 ساعة، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للسلام.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالته بمناسبة اليوم الدولي للسلام، إن المغزى الرمزي ليوم بدون قتال يمثل تذكرة بالغة الأهمية بأن النزاعات يمكن أن تنتهي بل ويجب أن تنتهي.
وأضاف “بيد أن السلام هو أكثر بكثير من مجرد وضع الأسلحة جانبا، فهو يتعلق ببناء مجتمع عالمي يعيش فيه الناس في مأمن من الفقر ويتقاسمون فيه منافع الازدهار، وهو يتعلق بالنمو معا وأن يدعم كل منا الآخر بوصفنا أفرادا في أسرة عالمية واحدة”.
ولفت إلى أن يوم السلام لهذا العام يركز الضوء على أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي تشكل اللبنات لبناء السلام، حيث إن النزاعات غالبا ما تبدأ عندما يتنافس الناس على الموارد المحدودة، وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 هي برنامج العمل لمنع اندلاع تلك النزاعات بالتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب.
وأكد كي مون أن التنمية المستدامة أمر لا غنى عنه لتحقيق السلام الدائم، ويعتمد الاثنان على احترام حقوق الإنسان، قائلا “ويتعين علينا أن نحمي كوكبنا، ولا مناص لنا من العمل معا إذا أردنا جعل وطننا المشترك آمنا للأجيال المقبلة، وبوسعنا جميعا أن نصبح دعاة من أجل التنمية المستدامة وأن نوعي الناس بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وبأهداف التنمية المستدامة، وبإمكاننا جميعا أن نسائل حكوماتنا عن مدى وفائها بعهدها إزاء المستقبل.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، إلى مساعدة جميع البشر على بلوغ الكرامة والمساواة؛ ولبناء كوكب أكثر مراعاة للبيئة؛ والتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب، مطالبا “وفي هذا اليوم الدولي للسلام، عبروا عن التزامكم بالسلام بأن تصبحوا أنصارا لأهداف التنمية المستدامة”.

Exit mobile version