الثلاثاء, أبريل 30, 2024

اخر الاخبار

تقارير51 مليار دولار أرباح متوقعة للتجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط نهاية 2016

51 مليار دولار أرباح متوقعة للتجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط نهاية 2016

يشهد سوق التجارة الإلكترونية في مصر والشرق الاوسط تطورًا دراماتيكيًا، حيث يصل متوسط أرباح السوق إلى 39 مليار دولار عام 2015، مع توقعات لوصول حجم السوق إلى 51 مليار دولار بحلول 2017، وذلك وفقا لأحدث التقارير البحثية.
ولدفع معدلات نمو مجال التجارة الإلكترونية في مصر والمنطقة العربية، وكذلك سوق البيانات الكبيرة، وقّعت A15، المستثمر التكنولوجي الرائد، اتفاقية إستثمار قيمتها 2.5 مليون جنيه جديدة مع شركة Mena Commerce، وهي أول شركة تعمل في البيانات الضخمة ومجال التجارة الإلكترونية بالمنطقة.
وذلك بهدف تقديم خدمات مميزة في مجال البيانات والمعلومات والتجارة الإلكترونية، حيث أن “تحليل البيانات” لم يكن دارج في المنطقة. يستخدم البيناتات الضخمة أساليب خوارزمية معقدة في تحليل كميات هائلة من المعلومات والبيانات المتاحه.
وMena Commerce هي شركة ناشئة تركز على بناء جسر بين المحتوى والتجارة الإلكترونية، وتستخدم بيانات ضخمة لتحليل سلوك المستهلك، وتساعد التجارة الإلكترونية، والموزعين التقليدين على استهداف المستهلك بطريقة أكثر تأثيرًا، وبالتالي تساعد على جني عائد أكبر في مصاريف الدعاية.
وتعتمد “مينا كوميرس” فى جنى الأرباح على ركيزتين أساسيتين هما البحث والإستكشاف عبر منتجين هما shopshopme.com & adrelated.com، وتضم فريق عمل يتكون من 40 عضوًا أكثرهم مهندسين وعلوم بيانات، كما أن الشركة تقوم على بناء ملكية فكرية مميزة، يمكن أن يستخدمها عملاء من جميع أنحاء العالم.
مصطفى محمود، رئيس مجلس إدارة “مينا كوميرس”، أكد أن إستثمار A15 في الشركة سيكون مساهم في مساعدتنا في التوسع أسرع، والعمل بالقرب مع شركات أخرى مثل شركة Connect ads، وهذا لوجود تناغم بين الشركتين، خاصة أن سوق الشرق الأوسط متوافق مع خدماتنا بالخصوص في مجال التجارة الإلكترونية.
ولفت إلى أن مصر تتصدر الدول العربية في التعاملات المالية على الإنترنت بحوالي 15.2 مليون مشترٍ فعّال، تليها الإمارات بنسبة 6.8 مليون مشترٍ فعّال، ثم السعودية بنسبة 10.6 مليون مشترٍ، بينما تصل نسبة الكويت لـ2.4 مليون مشترٍ فعّال.
فيما قال فادي أنطاكي، المدير التنفيذي لشركة A15، أن Mena Commerce تهدف للاستفادة من النمو السريع لمجال التجارة الألكترونية فى المنطقة، ، مشيرًا إلى أن A15 لديها خبرة كبيرة فى مجال النشر والدعاية الالكترونية.
وأضاف أن الشركة حريصة على الأستثمار فى مجال البيانات الضخمة لما تعطيه من فرص لفهم سلوك المستهلك فى المنطقة، وبالتالى الشركات العاملة فى مجال التجارة الإلكترونية فى المنطقه على إتخاذ القرارات السليمة.
وتابع “وسبق وأن قُدنا ودعمنا عدة مواقع إلكترونية مثل Arab Finance، YallaKora، Masrawy ومن المؤكد أن A15 تستطيع أن تجمع بين خبرتنا فى النشر، والدعاية الرقمية عبر شركة Connect Ads لخلق معادلة تسهم في نمو مينا كوميرس”.
ووفقا لتقريرPayfort لعام 2015 فمن المتوقع أن يتتضاعف حجم النمو في سوق التجارة الإلكترونية في مصر ليصل إلى 2.7 مليار بحلول عام 2020.

اقرأ المزيد