الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوثائق أمريكية تكشف مساندة «كلينتون» لجماعة الإخوان بمصر عبر دعم «مرسى»

وثائق أمريكية تكشف مساندة «كلينتون» لجماعة الإخوان بمصر عبر دعم «مرسى»

كشفت وثائق للخارجية الأمريكية، نشرتها صحيفة “فرى بيكون” اليوم، أن المرشحة الديمقراطية الحالية للرئاسة، هيلارى كلينتون، قامت في عام بدعم جماعة الإخوان للوصول إلى حكم مصر، واعتبرت انتخاب محمد مرسي رئيسا للجمهورية، بمثابة الطريق نحو تحقيق الديمقراطية.
وقال أندرو مكارثى، المساعد السابق للنائب العام الأمريكي فى نيويورك، الذى تولى التحقيق فى العديد من قضايا الإرهاب، إن كلينتون دعمت جماعة الإخوان بدلا من الجيش، لأنها رأت أنه من الضرورى دعم الفائز فى الانتخابات.
وتتضمن الوثائق تفاصيل لقاءات عقدتها وزيرة الخارجية الأمريكية أنذاك (كلينتون) مع مرسي فى 14 يوليو 2012؛ لتهنئته بالرئاسة وعرض الدعم الأمريكي لحكومته والذى يتضمن الخبرة التقنية وتقديم المساعدة من الحكومة الأمريكية والقطاع الخاص لدعم برامجه الاقتصادية والاجتماعية المفترضة.
وخلال اللقاء شددت كلينتون، بقولها “نحن نقف خلف انتقال مصر نحو الديمقراطية، فهي السبيل الوحيد للحفاظ على مصر قوية”، كما عرضها مساعدة سرية لتحديث وإصلاح جهاز الشرطة بما يخدم تحقيق هذه الديمقراطية، وتضمن العرض إرسال فريق من الشرطة الأمريكية وخبراء الأمن إلى مصر كجزء من بروتوكول للتعاون.
وتكشف الوثائق عن أن هيلاري كلينتون كانت مستعدة لإطلاق صندوق مصري أمريكي للشركات، بمبادرة من القطاع الخاص للبلدين لمساعدة الأعمال المصرية، وكان من المقرر إطلاقه بمساهمة أولية قدرها 60 مليون دولار ثم ضخ 300 مليون دولار أخرى كمساعدات من الكونجرس على مدار 5 سنوات، وهو الصندوق الذى تم تأسيسه فى سبتمبر 2012.

اقرأ المزيد