الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالجامعة العربية تحتضن الاحتفال السنوى بـ«يوم الوثيقة العربية»

الجامعة العربية تحتضن الاحتفال السنوى بـ«يوم الوثيقة العربية»

تستضيف صباح اليوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاحتفال السنوي بـ”يوم الوثيقة العربية” بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا).
ويعقد الاحتفال تحت رعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وبحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولفيف من الشخصيات العربية العامة والرسمية، والمكتب التنفيذي للفرع الإقليمي العربي لمجلس الأرشيف الدولي، ورؤساء دور الأرشيف العربية الوطنية، ونخبة من الوثائقيين العرب، والمنظمات الإقليمية العاملة في المجال الوثائقي.
ويأتي هذا الاحتفال للتعريف بمكانة الوثيقة العربية التي تحفظ في طياتها الحقوق العربية القومية وإدراكاً من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم.
هذا، وسيقام على هامش الاحتفال معرض وثائقي مصور، إلى جانب ندوة علمية بعنوان “دور الوثائق في دعم الحقوق العربية”، كما ستقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتكريم دور الأرشيف والوثائق العربية، والشخصيات والمؤسسات والأفراد ذوي الإسهامات الواضحة في المجال الوثائقي.
ومن المقرر أيضاً أن يُعقد على هامش الإحتفال الإجتماع التنسيقي السنوي بين مسئولي الأمانة العامة والفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف لبحث تطورات دعم الجامعة العربية لجهود الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف في الحفاظ على التراث الوثائقي، والقرار التاريخي الذي أصدره مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في سبتمبر الماضي بإقرار الإستراتيجية العربية الموحدة لإستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنهوبة لدى الدول الأجنبية والإستعمارية، وكذلك إقرار الميثاق العربي للأرشيف.

اقرأ المزيد