الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«شريف إسماعيل» يبحث مع رئيس سنغافورة سبل دفع التعاون مع مصر

«شريف إسماعيل» يبحث مع رئيس سنغافورة سبل دفع التعاون مع مصر

استقبل رئيس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، منذ قليل، الرئيس السنغافوري توني تان، بحضور وزراء الخارجية والاستثمار والصناعة والتعليم، لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية ودفع التعاون بين البلدين.
وكان رئيس سنغافورة، وصل القاهرة أمس الإثنين والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما التقى أيضا شيخ الأزهر.
وفي كلمته أمام المؤتمر الصحفي المشترك عقب مباحثاته مع الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، قال توني تان إن مصر تعد أكبر بلد صديق لسنغافورة في المنطقة، وهى أول دولة تعترف باستقلال سنغافورة، وأول من قام بفتح علاقات ثنائية معها، مشيراً إلى أن الزيارة تتزامن مع الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأعرب رئيس سنغافورة عن سعادته بزيارة الرئيس السيسي إلى بلاده في أغسطس 2015، والتى أحيت العلاقات الثنائية، وعكست اهتمام مصر بتوسيع هذه العلاقة مع بلاده ودول القارة الآسيوية، مؤكدا أن زيارته إلى القاهرة ستعزز من العلاقات الوثيقة بين البلدين.
وأكد أن مصر تنعم بقناة السويس “أهم شرايين التجارة العالمية”، موضحاً أن المشروع القومي لمحور القناة يعتبر مهماً للغاية ومن شأنه أن يعزز المصالح الاقتصادية بين البلدين.
وأشار توني تان إلى إمكانية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معرباً عن سعادته لإصطحاب وفد تجاري كبير معه إلى مصر، مضيفاً أن هناك شركات سنغافورية كبرى تعمل بمصر، كما أن هناك شركات أخرى ستكتشف فرصاً جديدة للتعاون معها.
وشدد على أن مصر تعد مركز الإسلام بالعالم، وفيها الأزهر الشريف أقدم المؤسسات الدينية في التاريخ، الذى يعد الخيار الأوحد لدى السنغافوريين لمتابعة الدراسات الإسلامية، مشيراً إلى أن هناك 300 طالب سنغافورى من الدارسين بالأزهر، كما أن كل الذين تولوا مناصب الإفتاء فى بلاده قد تعلموا بالأزهر الشريف.
كما أعرب عن ترحيبه بقيام المسئولين المصريين بالتنسيق والتعاون مع نظرائهم السنغافوريين، مؤكداً أن بلاده تعمل على دعم بناء القدرات المصرية وتقديم المساعدات الفنية لها؛ وأن الزيارات المتبادلة بين الجانبين ستحدث زخماً فى علاقات التعاون المشتركة.

اقرأ المزيد