الأحد, أبريل 21, 2024

اخر الاخبار

منوعاتعمر سمره يطلق مشروع «فضائك» عبر 100 جامعة ومدرسة مصرية

عمر سمره يطلق مشروع «فضائك» عبر 100 جامعة ومدرسة مصرية

أعلن المغامر المصري ومؤسس شركة وايلد جوانابانا عمر سمره عن اطلاقه لمشروع “فضائك”، والذي يهدف إلى تطوير علوم الهندسة، والعلوم، والرياضيات، والتكنولوجيا فى المدارس والجامعات المصرية.
يهدف البرنامج إلى رفع درجة الوعي وزيادة الاهتمام بعلوم واستكشاف الفضاء على المستوى الوطني، من خلال مسابقات يتم الاعلان عنها في اكثر من 100 مدرسة وجامعة على مستوى القاهرة والمحافظات المصرية.
وفي مؤتمر صحفي اليوم، قال سمره “يعد مشروع ‘فضائك‘ إنطلاقة هامة لالهام الشباب وتحفيزهم على الاهتمام بعلوم الفضاء، بالاضافة إلى اكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، تمهيداً لأن تصبح هذه المبادرة هي الخطوة الأولى لفتح باب التواصل والحوار بين المجتمع والمتخصصين في هذا القطاع لإجراء التجارب والابتكارات المتعلقة بالفضاء”.
ويشارك طلاب الجامعات في المسابقة عبر التقدم بافكار تصلح لاختبارها في فضاء منعدم الجاذبية، وسيتم اختيار افضل تجربة للاختبار خلال رحلة عمر سمره الى الفضاء مع ‘اكس كور ايروسبيس‘ مستقبلاً. وستستمر المسابقة حتى نهاية السنة الدراسية في شهر يونيو للسماح لأكبر عدد من الطلاب بالاشتراك فيها.
وسيقوم سمره بإطلاق المرحلة الاولي من المشروع بالقاهرة في 23 نوفمبر الحالي، عبر سلسلة من الندوات يتم الاعداد لها حالياً في الجامعات المصرية، بالتعاون مع محمد سلاّم، المصرى والعربى الوحيد المرشح كرائد فضاء فى منظمة Mars One، وأحمد فريد مرشح كعالم و رائد فضاء بمشروع PoSSUM، وعمرو عبد الوهاب مؤسس ورئيس مجلس إدارة Astrotrips، وحامد جمال رئيس الوحدة المصرية في Mars Society.
وسيقوم الفريق بتعريف الطلاب على المسابقة وتحفيزهم على الاهتمام بعلوم الفضاء، يتبعها حملة ترويجية في جامعات المحافظات المصرية في الاسكندرية، وسيناء، والسويس، وصعيد مصر.
وعلى صعيد آخر، سيشارك طلاب المدارس في المسابقة من خلال ورقة بحثية لا تتعدى 1000 كلمة تحتوي على شرح تفصيلي لتجربة علمية في كيفية بناء مستعمرة او مركبة فضائية. وسيتم اطلاق المسابقة كل 3 اشهر ومكافأة الطلاب الفائزين بالانضمام لمعسكر فضاء في رحلة استكشافية تعليمية مدتها 3 ايام من تنظيم شركة ‘وايلد جونابانا‘ وذراعها الداعم للشباب ‘موريكاتا‘.
واضاف سمره “انطلاقاً من الفئة العمرية المستهدفة من الشباب، سيتم دعم الحملة الترويجية بالتعاون مع ‘ديجيتال ريببليك‘ من خلال الموقع الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك وانستاجرام لتحفيز اكبر عدد من الطلاب للإنضمام والمشاركة، كما سيتم تحديث المواقع باحدث الأخبار ليظل الطلاب على تواصل بكافة أنشطة المشروع بصفة مستمرة”.
ويأمل سمره ان يتوسع مستقبلاً في مشروع ‘فضائك” لاطلاقه على المستوى الإقليمي في دولة الإمارات والبلدان العربية الأخرى بعد نجاح المبادرة الأولى في مصر.
وتعتبر ‘وايلد جونابانا‘ هي القائد والشريك الرسمي لهذا المشروع، بالتعاون مع سفينة الفضاء “اكس كور ايروسبيس”، وهي مسؤولة عن توفير الخبرات التقنية واجراء التجربة التي سيتم اختيارها للسفر مع سمره في الفضاء.
وتقوم ” إنجاز مصر” بإدارة الحملة على مستوى المدارس والجامعات، وهي مؤسسة تنموية غير هادفة للربح تهدف إلى تأهيل الشباب المصري عن طريق برامج تدريبية حول ريادة الأعمال والثقافة المالية والتأهيل لسوق العمل .
كما تتولى ‘ديجيتال ريببلك‘ الاستراتيجية التسويقية للمشروع على الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وهي وكالة ابداعية رقمية تقدم حلولاً رقمية متكاملة من خلال تصميم وتطوير استراتجيات للحملات والتسويق الرقمي على المنصات المختلفة.
فيما يشارك البنك التجاري الدولي و شركة ‘انرشيا‘ العقارية عبر رعاية مسابقة مشروع “فضائك”، وذلك لممارسة دورهم في دعم التنمية المجتمعية واتاحة الفرص امام المواهب الشابة الواعدة لتمكينهم من اداء دورهم في بناء مصر المستقبل.
وجدير بالذكر، ان عمر سمره هو المصري والعربي الوحيد الذي فاز برحلة لاستكشاف الفضاء على متن سفينة تابعة لـ ‘اكس كور ايروسبيس‘ في ديسمبر 2013، كما أنه أتم مشروع ‘بوسوم‘ وهو برنامج علمي لاعداد رواد فضاء مؤهلين، ساهمت في تمويله وكالة ناسا للأبحاث الفضائية بهدف دراسة التغييرات المناخية، هذا بالاضافة إلى اختياره للعمل بمشروع ‘فينوم‘ الذي يضم 25 من العلماء والمدنيين المهتمين بعلوم الفضاء بهدف اجراء ابحاث فضاء متعددة التخصصات.

 

 

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d9%81%d8%b6%d8%a7%d8%a6%d9%83

اقرأ المزيد