الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالتموين: انشاء 25 صومعة بالتعاون مع الإمارات بطاقة تخزينية 1.5 مليون طن

التموين: انشاء 25 صومعة بالتعاون مع الإمارات بطاقة تخزينية 1.5 مليون طن

أعلن وزير التموين، محمد علي مصيلحي، أنه تم تنفيذ مشروع الصوامع بالتنسيق مع دولة الامارات والذي يتضمن انشاء 25 صومعة في 17 محافظة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتنفذها شركة المقاولون العرب بطاقة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن.
وذلك في اطار المشروعات التنموية التي تم الاتفاق عليها بين مصر والإمارات، وتم اجراء تجارب التشغيل بالتعاون بين الشركتين القابضة والعامة للصوامع والتخزين والمكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية بمصر.
وخلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير في صومعة القنطرة شرق، والتي تأتي في اطار مشروع الصوامع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الإمارات، قال الوزير إن الصوامع يتم تنفيذها في محافظات القاهرة والغربية والفيوم وكفر الشيخ والاسكندرية والبحيرة والاسماعيلية وقنا والوادي الجديد والقليوبية والمنيا والمنوفية والجيزة وبني سويف والدقهلية والشرقية.
وأوضح أن المشروع يوفر حوالي 15 ألف فرصة عمل، لافتا إلى ان التشغيل التجريبي للصوامع يتم من خلال تنفيذ دورة كاملة للتشغيل من بداية دخول الاقماح عبر الشاحنات المحملة بالقمح والغلال والقيام بعمليات التفريغ من خلال إستخدام الخلايا المعدنية وإستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة مراحل التخزين للقمح منذ دخوله للصومعة وتشغيل الخلايا المعدنية والشفاطات الهوائية.
كما تتضمن تنفيذ اجراءات لعمليات حفظ وتخزين وإخراج الغلال آليا ومتابعة حركة نقل وتداول الغلال وضبط درجة الحرارة والرطوبة بما يضمنت المحافظة علي جودة ومواصفات القمح والدقيق المنتج وبما يضمن الحد من الفاقد والتالف، كما يتضمن المشروع نظام التبخير اللازم لتقليل الرطوبة وضبط الحرارة والتخلص من الآفات وضمان سلامة القمح والحبوب.
وقال الوزير، إن الطاقة التخزينية لمشروع القنطرة تصل لـ60 الف طن عبر انشاء 12 خلية سعة كل منها 5000 طن، وأن المشروع يتم اقامته علي مساحة 20 ألف متر مربع، وتصل التكلفة الاستثمارية لصومعة القنطرة لنحو 75 مليون جنيه و4 ملايين و500 الف دولار.
وأضاف أن الصوامع الاماراتية تأتي في إطار تنفيذ أكبر مشروع قومي للصوامع والتخزين للحفاظ علي جودة الاقماح والحد من الفاقد والتالف والمحافظة على الاقماح بما يساعد علي تحسين جودة رغيف الخبز المدعم نظرا لتخزين القمح في صوامع معدنية وشون حديثة متطورة تعمل بأحدث تقنيات حفظ وتخزين الغلال للحفاظ على سلامة القمح وصلاحيته، كما يسهم في الحد من التالف الذي يصل إلى 10% من الاقماح والغلال المتداولة.
وتابع أن أرصدة القمح تكفي 5 أشهر، ونفى وجود أي آزمات في توافر السلع الأساسية بالأسواق، مؤكدا التزام الدولة بتوفير الدعم للمواطنين المستحقين، وانه بدأ تخصيص رصيد استراتيجي من السلع لمواجهة أي اختناقات أو آزمات قد تحدث في أي وقت.

اقرأ المزيد