الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونصندوق التنمية الثقافية يواجه الإرهاب ويبرز الروح المصرية المتفردة

صندوق التنمية الثقافية يواجه الإرهاب ويبرز الروح المصرية المتفردة

في إطار مبادرة” مصر المواجهه” التي أعلنتها وزارة الثقافة لمواجهه الإرهاب والتطرف، أعد قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.
وذلك لتوضيح خطر الإرهاب والتطرف، وإلقاء الضوء علي الجوانب الإبداعية المختلفة للشعب المصري، وامتزاج الفن بالثقافة، والتاريخ بالحاضر في حياة المصرين، والروح المصرية المتسامحة المتقبلة للأخر والمتفردة في الخصوصية الدينية والثقافية والإجتماعية.
ويعقد الخميس المقبل صالون مصر المبدعة بعنوان “في مدح عيسي ومحمد” ويتناول المبادئ السامية التي بعث بها سيدنا محمد والسيد المسيح، والتي تدعو للتسامح ونبذ العنف.
ويستضيف الصالون الفنان هاني شنودة، والذي يعرض أعماله في مدح الرسول، كما يعرض فيلم وثائقي عن احتفالات المسيحيين والمسلمين بالأعياد الدينية، وتقدم فرقة مركز الإبداع الفني “غنا مصري” مزج من الأغاني الدينية والانشاد الديني، يدير الصالون الشاعر محمد بهجت.
كما ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية علي مدار الشهر سلسلة من الندوات الثقافية للشباب تحت عنوان” شباب بلا تطرف” في كل من مركز ابداع قصر الأمير طاز، بيت السحيمي، مركز طلعت حرب الثقافي، ويستضيف خلالها عدد من الكتاب والمفكرين ورجال الدين ويديرها الكاتب محمد الشافعي.
وتقدم أيضا عروض طقوس السمو ورسالة سلام علي مدار العام بقبة الغوري، وهي عروض تجمع بين الإنشاد الديني والترانيم الكنسية في نسيج واحد، والعروض رؤية واخراج الفنان إنتصار عبد الفتاح.
فيما تقدم فرقة ومضة لفنون الراجوز وخيال الظل مجموعة من الحكايات للأطفال تأكد علي قيم التسامح ونبذ العنف والتطرف، بالإضافة إلي ورش فنية يتم إقامتها خلال أجازة نصف العام في مجالات مختلفة للتأكيد علي هذه القيم.
وإلى جانب تنظيم عدد من المعارض الفنية علي مدار العام لأساتذة كليات لفنون التطبيقية والتربية النوعية، ومعرض للخط العربي تحت عنوان “في حب مصر” ويعبر فيها الفنانين عن الوطن برؤي مختلفة ومتنوعة.

اقرأ المزيد