الرئيسية الرئيسية الهند تطلق 103 أقمار صناعية مطلع فبراير فى مهمة واحدة غير مسبوقة...

الهند تطلق 103 أقمار صناعية مطلع فبراير فى مهمة واحدة غير مسبوقة ‎‎

أفادت اليوم وسائل إعلامية محلية، إن وكالة الفضاء الهندية ISRO تعتزم إطلاق 103 أقمار صناعية في مهمة واحدة غير مسبوقة، خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل.
وتُعتبر عملية الإطلاق هذه قياسية، كونها الأولى من نوعها في تاريخ منظمة أبحاث الفضاء الهندية، التي يتم فيها إطلاق عدد كبير من الأقمار الصناعية إلى الفضاء دفعة واحدة.
وقال علماء بمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، إنه “سيتم إطلاق الأقمار الصناعية وهي 3 كبيرة و100 صغيرة في الفضاء، من مركبة إطلاق أقمار صناعية قطبية مثبتة في محطة فضاء سريهاريكوتا جنوبي البلاد”، وفقا لصحيفة “ذا هندو”.
وبحسب ما صرح به إس سومناث، مدير مشروع GSLV Mark III التابع لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، فإن “الخطة السابقة كانت تهدف لإطلاق 83 قمرًا صناعيًا، إلا أنه تم تعديلها ليتم إطلاق 103 في مهمة واحدة، بعد إضافة 20 قمرًا صناعيًا أجنبيًا مؤخرًا”.
وستحمل مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية C37، واحدًا من أقمار “كارتوسات”، واثنين صغيرين من منظمة أبحاث الفضاء الهندية، و100 قمر تجاري صغير، معظمهما من الولايات المتحدة، بينما جاءت باقي الأقمار من دول أخرى بينها فرنسا وألمانيا.
وفي يونيو 2016، أطلقت الهند حوالي 22 قمرًا صناعيًا في الفضاء في مهمة واحدة أيضا.
وكانت روسيا قد سجلت في 2014، رقمًا قياسيًا بعدد الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها في مهمة واحدة، حيث أطلقت حوالي 37 قمرا.. بينما وضعت وكالة “ناسا” الأمريكية في العام 2013، نحو 29 قمرًا اصطناعيًا في مهمة واحدة.

Exit mobile version