الجمعة, مايو 10, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمسقط تشهد مباحثات مصرية عمانية حول القمة العربية وآزمات المنطقة

مسقط تشهد مباحثات مصرية عمانية حول القمة العربية وآزمات المنطقة

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مستهل زيارته الحالية إلى مسقط، مع الشيخ أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد الممثل الشخصي لسلطان عمان، حيث نقل إليه رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطان قابوس بن سعيد.
وشهد اللقاء تبادلاً للرؤى والتقديرات بشأن الأزمات التي تواجه المنطقة العربية، لاسيما الوضع في اليمن والجهود الحثيثة والمخلصة التى تقوم بها سلطنة عُمان لدعم التسوية السلمية للأزمة، فضلاً عن الأوضاع فى كل من سوريا وليبيا والعراق وجهود مكافحة الإرهاب.
ونقل شكرى تطلع مصر إلى توثيق التعاون والتنسيق بين مصر والسلطنة خلال المرحلة القادمة التى تزداد فيها عوامل عدم الاستقرار والتحديات التى تواجه الأمن القومى العربى.
وأعرب الممثل الشخصى للسلطان قابوس عن تقدير بلاده الخاص للعلاقات المصرية العُمانية الممتدة على مدار سنوات طويلة وما تحظى به مصر من احترام وتقدير ومكانة خاصة لدى جموع الشعب العُماني، مؤكداً على التضامن الكامل بين سلطنة عُمان ومصر فى مواجهة التحديات الجسام التي تواجه المنطقة العربية وتمثل تهديداً للأمن القومي العربي.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن اللقاء اتسم بالود الشديد، وعكس تفاهماً مشتركاً بين البلدين لمجمل أوضاع المنطقة ورغبة في تنمية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، فضلاً عن ضرورة الاستمرار في التشاور السياسى وتنسيق المواقف خلال المرحلة القادمة.
ومن جانب آخر، استقبل يوسف بن علوي، وزير خارجية سلطنة عُمان، نظيره المصري حيث أجرى الجانبان مباحثات مطولة، شارك فيها وفدا البلدين وتطرقت إلى مجمل العلاقات الثنائية والإقليمية.
وتناولت المحادثات مسار العلاقات الثنائية، حيث وجه الوزيران بالبدء في الإعداد للدورة 14 للجنة المشتركة المصرية العُمانية المقرر عقدها في العام الحالي بالعاصمة العُمانية مسقط.
واستحوذ الإعداد للقمة العربية القادمة على قدر كبير من المناقشات بين الوزيرين، حيث توافقت الرؤى على أهمية أن تكون القمة القادمة غير تقليدية، وأن تتمكن الدول العربية من طرح رؤية جديدة للتعامل مع التحديات غير المسبوقة التي تواجه المنطقة، وأن تضطلع الدول الرئيسية بدور في إدارة حوار يتسم بأكبر قدر من الشفافية والمصداقية خلال تلك القمة.

اقرأ المزيد