الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«الرى» تؤكد وجود عجزًا فى المياه بمصر يصل لـ20 مليار متر مكعب...

«الرى» تؤكد وجود عجزًا فى المياه بمصر يصل لـ20 مليار متر مكعب سنويًا

كشف المهندس ممدوح عنتر، نائب رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى، أن موارد مصر من المياه محدودة تقدر بـ59 مليار متر مكعب مياه، منها 55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل سنوياً، بينما الاحتياجات المائية المختلفة تقدر بـ80 مليارًا، أي أن هناك عجز بنحو 20 مليار متر مكعب سنويًا.
ومن جانبه، أكد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، المهندس ممدوح رسلان، أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة تنتج نحو 25 مليون متر مكعب مياه يوميًا، و85% من المياه المنتجة من مياه النيل.
وقال إن تغير سلوكيات المواطنين يحتاج لوقت كبير، خاصة أن نسبة الفاقد من المياه تصل إلى 30%، جزء منه سببه إهدار المياه وسوء سلوكيات الاستهلاك. لافتًا إلى أن الفترة المقبلة تتطلب أهمية التوعية بقيمة المياه وترشيد الاستهلاك.
وأوضح أن مصر تواجه تحديات كبيرة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي؛ أهمها مشكلة التزايد المستمر فى الاحتياجات المائية نظرًا للنمو السكاني، يواكبها محدودية الموارد المائية، وتمثل الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات، والمتوقع زيادتها فى المستقبل، دافعًا لإعطاء الأولوية دائمًا لمياه الشرب.
وأفاد رسلان أن البنك الأوربى يساهم فى 42 مشروع مياه وصرف باستثمارات تجاوزت 2 مليون يورو منذ 2013، مشيرا إلى أن البنك يركز في برنامجه على كفاءة استخدام المياه، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

اقرأ المزيد