الجمعة, مايو 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«فريد خميس» يؤكد اقتصار تصنيع الدواء فى مصر على خلط المواد الفعالة...

«فريد خميس» يؤكد اقتصار تصنيع الدواء فى مصر على خلط المواد الفعالة بغيرها

أكد محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن مصر تأخرت بشدة فى صناعة الدواء، وما يتم حاليا ليس تصنيعا للدواء، بل هو خلط للمادة الفعالة ومواد أخرى، لافتا إلى أن المواد الفعالة محتكرة لدى الشركات العالمية الكبرى.
وأعلن خميس عن إرسال اﻻتحاد طلب لرئاسة الجمهورية، لرعاية المؤتمر التى يعتزم اتحاد جمعيات المستثمرين تنظيمه لتطوير والنهوض بصناعة الدواء فى مصر.
وخلال اجتماع مجلس إدارة اتحاد المستثمرين مساء اليوم، قال خميس إن الهند طردت الشركات المحتكرة للمواد الفعالة من أراضيها وبدأت فى تصنيع الدواء محليا، وحاليا صادرات الهند من الأدوية تصل لنصف صادرات مصر إجمالا.
وأوضح أن مشكلات الانتاج بمصر، تتلخص في أن تكلفة الإنتاج لا تقف على قدم المساواة مع المنتج المنافس له خارج مصر، حيث توجد مبالغة شديدة في رسوم توصيل الكهرباء للمصانع، بالإضافة للقيمة التعاقدية والتى تضع حدا أدنى لمستحقات الكهرباء لدى المصانع بغض النظر عن الاستهلاك.
وأكد خميس، أن 40% من الطاقة المنتجة فى مصر فاقدة، مشيرا إلى أن 30% منها يضيع عبر شركات النقل، من خلال الاستهلاك غير القانوني.
ولفت إلى أن مصطلحات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر شعارات رنانة لم يتم إتخاذ أي خطوة بها، لافتا إلى أن السعودية والإمارات، اللتين تمتلكان نصف بترول العالم، أخذوا خطوات بعيدة بمجال الطاقة الشمسية، بينما نحن في موقف المتفرجين.

اقرأ المزيد