الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصادسفير الهند بالقاهرة يفتتح مصنع للأدوية باستثمارات 5.12 مليون دولار

سفير الهند بالقاهرة يفتتح مصنع للأدوية باستثمارات 5.12 مليون دولار

أكد سانجاي باتشاريا، سفير الهند لدى القاهرة، خلال افتتاحه اليوم لمصنع رانباكسى صن فارما للدوية بمدينة السادس من اكتوير، بان مثل تلك المشروعات تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل.
وقال السفير “نحن نؤمن بان الاقتصاد المصري سيزداد سرعة، والهنود يرغبون بالاستثمار في مصر، وذلك بعد الإصلاحات التى تبنتها الحكومة المصرية مؤخرا والتى ستساهم بالفعل في جذب مزيد من المستثمرين الهنود.
وأوضح أن قطاع الصناعات الدوائية في الهند يعتبر واحد من أسرع القطاعات الهندية نموا، لافتا إلى أن الشراكة مع مصر تقوم على المنفعة المشتركة بين الجانبين، وأكد بأن المصنع الجديد سوف يساهم في سد احتياجات السوق المحلي من الادوية.
وأعرب سانجاي عن سعادته بأن تحصل شركة “صن فارما” على موافقات وزارة الصحة المصرية لانتاج أدوية ذات جودة عالية وبأسعار فىي متناول المواطن، مؤكدا أن “رانباكسي” تعتبر واحدة من افضل شركات تصنيع الأدوية في العالم لاستخدامها تكنولوجيا متقدمة ومنتجات يتم تصديرها لمعظم دول العالم وأوروبا.
ومن جانبه، كشف د.هاني مشعل مدير عام رانباكسي التابعة لشركة صن قارما المحدودة الهندية، أن تكلفة المشروع تبلغ 5.12 مليون دولار، وبطاقة انتاجية قدرها 50 مليون قرص دواء سنويا باجمالى 4 مستحضرات دواء في 2017 لعلاج أمراض القلب والأوعية والدموية، بالإضافة لتسجيل 4 مستحضرات بوزارة الصحة.
ولفت إلى أن تعويم الجنبه أدى إلى خسارة المصنع نحو 20 مليون جنيه، موضحا أن الشركة تحتاج فى 2017 نحو 500 ألف دولار أخرى نتيجة لارتفاع اسعار المواد الخام عالميا، حيث تعتمد الشركة بنسبة 100% على استيراد المادة الخام ومواد التعبئة والتغليف.
وأوضح مشعل، أن المصنع دخل السوق المصري عام 2012 باستثمارات هندية 100%، وكان المتوقع أن يبدا الانتاج فى نهاية 2017، لكن مجلس ادارة الشركة ضغط، وبدأ انتاجه لـ4 مستحضرات هذا اليوم، متوقعا وصول إجمالى مبيعات المصنع لنحو 150 مليون جنيه سنويا لاجمالى 4 مستحضرات.
وقال السفير الهندى، أن هذا الاستثمار نتاج زيارة الرئيس السيسي لجمهورية الهند مرتين، وأن الهند ملتزمة بدخول استثمارات للسوق مع فرص عديدة، خاصة بعد الإجراءات الإصلاحية التى بدأتها مصر مؤخرا والتى تساعد على تشجيع ضخ الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

اقرأ المزيد