السبت, مارس 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةASTF تدشن شركة «غدقا» لتسويق انتاج الباحثين العرب

ASTF تدشن شركة «غدقا» لتسويق انتاج الباحثين العرب

أعلن الدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (ASTF) عن إطلاق مبادرة جديدة لتسويق منتجات الباحثين العرب والمؤسسات البحثية العربية، هذه المبادرة تتصدى للتزايد المضطرد للمنتجات العربية الناتجه عن البحث العلمي وما تواجهه تلك المنتجات من عجز في الوصول للسوق.
وتقدم المؤسسة هذه الخدمة الجديدة من خلال شركة التسويق الالكتروني “غدقا”، ويأتي تفصيل هذا الإعلان في ورشة عمل “مقهى رواد الأعمال” التي تنظمه ASTF مع مجموعة سواحل الجزيرة السعودية، والذي ستقام يوم 19 مارس الجاري بمحافظة الفيوم المصرية.
وأكد النجار أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تحرص دائماً على توفير كل ما هو جديد من أفكار ابداعية لدعم إطلاق شركات جديدة ناشئة تقوم علي النهوض بالإقتصاد العربي المبني على قدرات أبناء المنطقة ولخدمة تطوير اقتصاد المعرفة في بلداننا العربية.
ويأتي تسويق إنتاج الباحثين والمبتكرين العرب، من اجل رفع شعار “صنع من الوطن العربي”، وذلك وفق رؤية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة الرئيس الفخري للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا باستمرار العمل بيد واحدة في 2017 لتحقيق المزيد من الإنجازات الإنسانية والتنموية، ومضاعفة العطاء بما يلبي محاور “عام الخير” الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد رئيس دولة الامارات مطلع هذا العالم.
وفي هذا السياق، قال الدكتور عبد الله النجار ن الواقع يؤكد تزايد المجهودات العربية في تأسيس شركات ناشئة لها منتجات حقيقية ومناسبة للسوق المحلي والدولي، إلا أن هذه المنتجات ونظرا لطبيعة تلك الشركات ينقصها القدرة على اختراق السوق وتحقيق العوائد المناسبة لها، فكان لابد من دعم تلك المجهودات والشركات للتعريف بمنتجاتها. كما أن هذه المبادره توفر منصة جديدة تكمل حلقات نقل الإنتاج العلمي العربي الى السوق وبناء المنظومة المطلوبة لدعم الباحثين والمنتجين العرب”.
وتابع “وكثيرا ما كنا ننادي بأهمية خروج الباحثين والمؤسسات البحثين من إطار البحوث النظرية الى توفير منتجات حقيقية تغطي إحتياج السوق. فالبحث العلمى العربي أضحى اليوم أكثر نضوجاً واستعداداً لمواكبة احتياجات النهوض بالصناعة العربية والاقتصاد الوطنى”.
وقال إنه بهذه المبادرة، تقوم شركة التسويق الالكتروني “غدقا” بالإعلان وتسويق تلك المنتجات بأسعار رمزية وفي حال تحقق المبيعات الفعلية دون تحمل الباحثين لتكاليف باهظة للوصول للسوق. ودعا المواطنين العرب للترحيب وشراء المنتجات من نتاج الفكر والبحث العربي.
كما دعى المؤسسات والكيانات الحكومية والاقتصادية في المنطقة لدعم هذه المبادرة من خلال الاقبال على شراء تلك المنتجات. إن هذه المبادره سوف توفر فرصة لخروج الباحثين بمنتجات جديدة على أسس علمية صحيحة وتسهم في تطوير أساليب الإنتاج وتحسين جودة المنتج النهائى للوصول الى أكبر منفعة ممكنة تعود على مجتمعنا العربي.
ومن جانبها، تقول الدكتور غادة محمد عامر رئيس المبادرة، إن شركة غدقا للتسويق الإلكتروني تقوم بتسويق كافة المنتجات والسلع سواء للباحثين أو المنتجين أو أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين يحتاجون لترويج لمنتجاتهم، وعرضها علي نطتق اوسع، وأن شركة “غدقا” للتسويق الإلكتروني، ستقوم بإعداد دراسات السوق لتلك المنتجات والتعريف بالمناسب منها على أوسع نطاق مما يحقق فرصة أكبر لتسويقها، وذلك بهدف التعرف علي القدرة التنافسية للمنتجات المشابهة الموجودة في الأسواق، التي تصدر لنا من الخارج، لأجل تعزيز قدرة المنتجات العربية ومنافسة نظيرتها الأجنبية.
وأضافت “كما ان الشركة ستقدم التدريب اللازم للجهات التي تحتاج لرفع كفاءتها التسويقة، وتقديم الإستشارات والخبرات التسويقية لكل من يتقدم لها، مضيفة: أن الشركة لن تقبل المنتجات الغير معلومة المصدر، التي تكون في أغلب الأحيان مقلدة ومسروق حقوق ملكيتها، وذلك لحفظ حقوق الملكية الفكرية لأصحاب تلك المنتجات”.

اقرأ المزيد