الأحد, فبراير 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير الصحة يؤكد أن تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل سوف تستغرق 13...

وزير الصحة يؤكد أن تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل سوف تستغرق 13 سنة

أكد وزير الصحة المصري، الدكتور أحمد عماد الدين، أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل سوف يستغرق من 12 إلى 13 سنة، وذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم.
وقال الوزير، إن أول محافظة ستنضم للمنظومة هى بورسعيد، لاسيما فى ظل وجود 6 مستشفيات مؤهلة لذلك، حيث أن المحافظة خلال 6 شهور ستكون مستعدة لتطبيق التأمين الصحى الجديد، موضحًا أن القاهرة ستكون آخر المحافظات المنضمة للتأمين الصحى (أى بعد 13 سنة).
ولفت إلى أن هناك هيئة جديدة سيتم إنشاءها بمجرد تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديد، تسمى (هيئة الاعتماد و الرقابة والجودة)، وستكون مسئولة عن اعتماد المستشفيات التى سيتم ضمها فى منظومة التأمين الصحى فى حالة التزامها بمعايير الجودة.
وتابع “أن الوزارة خصصت إدارة تسمى الاعتماد مسئولة عن إعطاء شهادة الاعتماد للمستشفيات الحكومية، للانضمام لمنظومة التأمين الصحى، وذلك بناء على المعايير التى حددتها إدارة الجودة التابعة لوزارة الصحة”، مشيرًا إلى أن هناك عدد من المستشفيات حصلت بالفعل على شهادة الاعتماد، والتى تتكون من 3 مستويات.
وأوضح الوزير أن هيئة الرقابة والجودة، ستكون مسئولة أيضًا عن منح الاعتمادات للأطباء، الراغبين فى الانضمام لمنظومة التأمين الصحى، قائلا “ليس كل طبيب لديه القدرة والكفاءة للانضمام للمنظومة، وأن هيئتى “التمويل” و”الرقابة والجودة” والمقرر إنشائهما بعد تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، يتبعان رئيس الوزراء.
وقال عماد الدين، إن الهيئة الثالثة التى سيتم تدشينها طبقًا لمنظومة التأمين الصحى الجديد، هى “هيئة الرعاية الصحية” وتعتبر بمثابة ذراع الدولة فى تقديم الخدمة الصحية، مشيرًا إلى ان اختيار المحافظات التى ستنضم لخدمة التأمين الصحى فى المراحل الأولى، سيكون على حسب عدد المستشفيات المؤهلة للحصول على شهادة الاعتماد والجودة، موضحًا أن المحافظات التى بها خدمة صحية متراجعة ستنضم إلى التأمين الصحى فى المراحل الأخيرة.

اقرأ المزيد