الأحد, فبراير 25, 2024

اخر الاخبار

اقتصادلأول مرة.. موانئ دبى العالمية تسجل عائدات صافية تتجاوز المليار دولار

لأول مرة.. موانئ دبى العالمية تسجل عائدات صافية تتجاوز المليار دولار

أعلنت اليوم موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، عن تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال الـ12 شهرا من العام والمنتهية في 31 ديسمبر 2016، مسجلة- على أساس التقارير المحاسبية- نموا في العائدات بنسبة 4.9%.
ونمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 17.4%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 54.4% محققة أرباحا عائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بلغت 1.127 مليون دولار بزيادة 27.6% وعائدات للسهم الواحد بلغت 135.7 سنتا أمريكيا.
وعلى أساس المقارنة المثلية نمت العائدات بنسبة 1.3% وزادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 6.6%، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 52.6%، كما نمت الأرباح العائدة لمالكي الشركة بنسبة 6.2%.
وفي تعليقه على هذه النتائج، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: “يسرنا الإعلان عن نتائج مالية قوية لعام 2016 حيث حققنا لأول مرة أرباحا فاقت المليار دولار وهوامش أرباح لكامل العام قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك وصلت إلى أكثر من 50%”.
وتابع “ومن المشجع أن أحجام المناولة عبر محفظة أعمالنا واصلت النمو متفوقة على أداء القطاع حيث زادت الأحجام الإجمالية بنسبة 3.2% بينما بلغت توقعات النمو وفقا لدروري 1.3% لكامل العام. وعلى الرغم من التحديات التي واجهناها في بعض المواقع، تؤكد هذه النتائج مجددا على الطبيعة القوية والمتنوعة لمحفظة أعمالنا العالمية”.
وأضاف “ويُعزى تحقيق نمو ثابت خلال عام 2016 إلى الانضباط في الانفاق الاستثماري حيث قمنا خلال 2016 باستثمار1.298 مليون دولار عبر محفظة أعمالنا في الأسواق التي تتميز بديناميكيات عرض وطلب قوية. في الوقت الذي نتوقع فيه أن يكون 2017 عاما أخر متسم بالتحديات بالنسبة للتجارة العالمية، سجلنا بداية مشجعة للعام ونتوقع أن نواصل تحقيق نمو في أحجام المناولة يفوق أداء السوق، ونسعى إلى مواصلة اتباع سياسة انفاق منضبطة في الأسواق التي تتميز بإمكانات نمو كبيرة بالتزامن مع تنويع أعمالنا وزيادة خدماتنا من أجل تقوية أعمالنا وتنميتها”.
ولفت إلى أن مجلس إدارة موانئ دبي العالمية يوصي بزيادة أرباح السهم بنسبة 26.7% إلى 315.4 مليون دولار بواقع 38.0 سنتا أمريكيا للسهم الواحد، ما يعكس نمو الأرباح خلال العام ويتماشى مع سياسة المحافظة على نسبة توزيعات أرباح تقارب 30%. يثق مجلس الإدارة بقدرة الشركة على مواصلة توليد النقد ودعم النمو المستقبلي مع المحافظة على توزيع أرباح ثابت.
واختتم بن سليم “إن قدرتنا البارزة على توليد النقد وقيامنا بتأسيس شراكات استثمارية تمنحنا ميزانية قوية ومرونة للاستفادة من فرص النمو في القطاع. وبشكل عام، لا زلنا نؤمن بقدرة محفظة أعمالنا التي تركز بنسبة 70% على مناولة بضائع المنشأ والمقصد وبنسبة 75% على الأسواق الأسرع نموا، على تحقيق قمية أكبر لمساهمينا على المدى الطويل”.

 

 

نتائج موانئ دبى العالمية

 

 

 

اقرأ المزيد