الإثنين, فبراير 26, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونقاعة بيكاسو تحتضن أحدث ابداعات الفنانة «نازلى مدكور»

قاعة بيكاسو تحتضن أحدث ابداعات الفنانة «نازلى مدكور»

يفتتح وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، مساء اليوم، معرض الفنانة التشكيلية نازلي مدكور، الذي يستمر حتى 14 أبريل بقاعة بيكاسو بالزمالك، حيث تعرض 35 لوحة من أحدث أعمالها تغوص بها في عالم داخلي يستلهم الطبيعة ووجوه المرأة المصرية.
وقد أقامت نازلى أكثر من 35 معرضا فرديا في مصر وبالخارج، حيث عرضت أعمالها في فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إنجلترا، هولندا، البرتغال، اليونان، الولايات المتحدة، كندا، اليابان، الصين، الإكوادور، لبنان، البحرين، قطر، الكويت، الإمارات.
وتوجد أعمالها فى عدد من المتاحف الدولية، بالإضافة للمجموعات الخاصة العربية والأجنبية، وأختيرت نازلي عام 2005 لتنفيذ رسوم الطبعة الفاخرة من كتاب “ليالى ألف ليلة” الذى صدر في نيويورك لأديب نوبل الكبير نجيب محفوظ، وعرضت لوحات الكتاب الأصلية في الكوركوران جاليرى بواشنطن في ذلك العام.
وتقع أعمال نازلي مدكور ما بين التشخيص والتجريد وتستلهم تراثنا الثقافي والحضاري الفريد، وهي دائمة البحث عما تكتنزه الخامات الفنية من إمكانيات لتوليد المعاني واستجلاء الأشكال المتوارية، وتعبر أعمالها عن عالم مواز يحكمه منطق جمالي خاص يتجلى عبر تنوع وثراء الخط واللون والملمس.
وقد صدر لنازلي كتاب “المرأة المصرية والإبداع الفني” عام 1989 والذي ترجم إلى الانجليزية عام 1993.

اقرأ المزيد