الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزراء مياه «حوض النيل» يدعون لجولة جديدة من المفاوضات حول اتفاقية «عنتيبى»

وزراء مياه «حوض النيل» يدعون لجولة جديدة من المفاوضات حول اتفاقية «عنتيبى»

قرر اليوم مجلس وزراء مياه دول حوض النيل عقد جولة جديدة من المباحثات المتعلقة بإعادة المفاوضات حول النقاط الخلافية فى الاتفاقية الإطارية “عنتيبى”، وذلك بعد الاستماع للمقترحات المصرية حول هذه النقاط، وبما يحقق مصلحة الجميع دون خسائر أو أضرار.
وأشار البيان الختامى الصادر من سكرتارية الاجتماع الطارئ الذى عقد بمدينة عنتيبى، بدعوة من وزير المياه والبيئة الأوغندي، أن الوزراء المشاركين في الاجتماع من بوروندي ورواندا وجنوب السودان وكينيا والسودان وتنزانيا والكونغو وأوغندا، وافقوا على الطلب المصري بإعطائهم المزيد من الوقت لإجراء المزيد من الدراسة والمشاورات والعودة مرة أخرى للوزراء.
يذكر أن الاجتماع عقد لمناقشة الشواغل المصرية التى تمنعها عن المشاركة فى أنشطة المبادرة منذ عام 2010، نتيجة الخطوة المنفردة من بعض من دول الحوض بالتوقيع المنفرد على مسودة الاتفاقية الإطارية “عنتيبى” غير المكتملة دون الوصول لتوافق حولها.
وجاء الاجتماع فى إطار الحرص من دول المبادرة على وجود مصر فى الأنشطة المختلفة للمبادرة، بعد أن أوضح شركاء التنمية الممولين للأنشطة صعوبة استمرار التمويل في ظل عدم وجود توافق بين الدول، وغياب مصر وضرورة التشاور معها، لتقريب وجهات النظر بين القاهرة، وبين هذه الدول وإعداد سيناريوهات لحل النقاط الخلافية لأن التمويل المتبقى للمبادرة سينتهى في يونيو المقبل.

اقرأ المزيد