الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةنادى قضاة مصر يطالب «السيسى» بنزع فتيل الأزمة مع البرلمان

نادى قضاة مصر يطالب «السيسى» بنزع فتيل الأزمة مع البرلمان

قال رئيس نادي قضاة مصر، المستشار محمد عبد المحسن منصور، إن مجلس إدارة النادي تواصل مع مؤسسة الرئاسة لتحديد موعد مناسب مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث أزمة قانون السلطة القضائية، وخاصة التعديلات المتعلقة باختيار رؤساء الهيئات القضائية.
وفي مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “mbc مصر”، أكد رئيس نادي القضاة أنه في سبيل الدفاع عن استقلال القضاء فجميع الخيارات مطروحة بما لا يمس استقرار البلاد.
وطالب رئيس نادي قضاة مصر الرئيس السيسي بنزع فتيل الأزمة بين القضاة والبرلمان، والحرص على استقرار القضاء، نظرا لأن القضاء هو ضمانة استقرار البلاد.
وأوضح أنه عند طرح مشروع قانون السلطة القضائية في مجلس النواب، توجه وفد من النادي لنقل رأي القضاة حول القانون، وأبدوا تحفظاتهم التي تم إعلانها المتمثلة في رفض بعض التعديلات أبرزها مادة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، لافتا إلى أنه كانت هناك تأكيدا من قبل أعضاء لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، بأن مشروع القانون لن يمر إلا بعد تعديل ما تم رفضه من قبل القضاة.
وشدد المستشار محمد عبد المحسن، أنه لا تفاوض في استقلال القضاء، كما أنه لن يتم القبول بتعديلات البرلمان على قانون السلطة القضائية.
وكان مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، قد وافق على تعديلات قانون السلطة القضائية، خلال جلسته العامة، بالرغم من اعتراضات القضاة وبعض النواب حولها.
وقال رئيس نادي القضاة، إن سلطة مجلس النواب التشريعية لا تسلب حق القضاة في إبداء رأيهم في مشروعات القوانين التي تنظم شئونهم.
ولفت إلى إن استقلال القضاء يقتضي أن تظل الاختيارات القضائية بجميع مستوياتها بيد القضاة أنفسهم، قائلاً “مشروع القانون الجديد ينتهك استقلال القضاء بشكل صريح”.

اقرأ المزيد