الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالكونجرس يكشف انضام 4000 أردنى لـ«داعش» فى العراق وسوريا

الكونجرس يكشف انضام 4000 أردنى لـ«داعش» فى العراق وسوريا

أكد تقرير حديث للكونجرس الأمريكي، بأن هناك حوالي 4 آلاف أردني انضموا لتنظيم داعش في العراق وسوريا منذ عام 2011 حتى اليوم، لتصبح الأردن ثاني أكبر رافد للمتطوعين الأجانب إلى “داعش”، بعد تونس.
وأظهر تقرير لدائرة الأبحاث في الكونجرس حول الأردن، صدر مؤخرا، بأن التجنيد لـ“داعش” لم يعد يقتصر على مدينة معان الواقعة جنوب المملكة وحدها، بل امتد ليشمل المدن الشمالية مثل إربد والسلط.
ووفقا لما أوردته صحيفة “الغد”، أوضح التقرير أن المملكة تعاني من مشاكل طويلة الأمد من بينها الفقر والفساد وبطء النمو الاقتصادي وارتفاع مستويات البطالة وهجرة الآلاف بحثًا عن فرص العمل، إذ يعيش سكانه حالة استياء واسعة النطاق من الوضع الاقتصادي.
ويدرس التقرير العوامل الاقتصادية كأحد أهم الأسباب لالتحاق الأردنيين بتنظيم “داعش”، كما يوضح مساهمة الأردن في عملية “الحل المتأصل” ضد “داعش” في سوريا والعراق، عبر تنفيذ ضربات جوية دورية، والسماح للقوات الأجنبية باستخدام قواعده، وتقاسم المعلومات الاستخباراتية مع شركاء الائتلاف.
وأكد تقرير الكونجرس، أن “احترافية الأجهزة العسكرية والأمنية في الأردن، إلى جانب سياسات قادته، جعلت من الأردن شريكًا مهمًّا للولايات المتحدة، بشأن القضايا الإقليمية، وساعدت في الحفاظ على دعم واسع من الكونجرس للمساعدة”.
والأردن، حسب التقرير، هو أحد المساهمين الرئيسين في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة “داعش”، ما يجعله هدفًا للتنظيم نفسه، على أن هذا ليس السبب الوحيد وإنما أيضًا بسبب علاقات المملكة مع الغرب، و”إسرائيل” بموجب معاهدة السلام عام 1994.
كما أنّ اقتراح إدارة ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قد يثير احتجاجًا اجتماعيًا، في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة أصلاً انتقادات محلية بسبب الهزات الأمنية المزعومة والفساد وسوء إدارة الاقتصاد.

اقرأ المزيد