الرئيسية الرئيسية مؤتمر المياه: مصر تحت خط الفقر المائى ولا بديل عن المصادر غير...

مؤتمر المياه: مصر تحت خط الفقر المائى ولا بديل عن المصادر غير التقليدية

أكد نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، الدكتور أحمد معوض، إن مصر حالياً تقع تحت حد الفقر المائي، وأنه لا بديل عن استخدام المصادر غير التقليدية من الصرف الزراعىي والصحي والتحلية والمياه الجوفية، لمواجهة التحديات المائية.
وخلال مؤتمر تحلية المياه الـ11 في الدول العربية، قال معوض إن الأرقام المتعلقة بالمياه العذبة فى العالم تدعو للقلق، حيث تحتل أكثر من 3% من مجمل المياه الموجودة في كوكب الأرض و77.8% من هذه النسبة على هيئة جليد و21% مياه جوفية، والكمية المتبقية بعد ذلك، والتى لا تتجاوز 0.6%، هى المسئولة عن تلبية احتياجات نحو 6 مليارات من البشر.
وتابع “أما عن المياه في الوطن العربى، بالرغم من أنها تمثل عُشر مساحة اليابسة، فإنه يصنف على أنه من المناطق الفقيرة في مصادر المياه العذبة، إذ لا يحتوى إلا على أقل من 1% فقط من كل المصادر السطحية ،وحوالى 2% من اجمالى الامطار بالعالم.
ولفت إلى أن فقر الوطن العربى فيما يتعلق بمصاد المياه ينعكس على التأمين المائي للفرد والذى يجب أن لا يقل عن الف متر مكعب سنويا، ووفقا للمعدل العالمي وصل متوسط حصة المواطن العربي لنحو 500 متر مكعب في العام، وقد بلغت اعداد الدول العربية الواقعة تحت خط الفقر المائي إلى 19 دولة، منها 14 دولة تعانى شحا حقيقيا في المياه.
وشدد معوض على ضرورة تفعيل الاستفادة من المصادر الغير تقليدية، خاصة اعادة استخدام الصرف الصحى المعالج، وذلك بالتوسع فى تغطية الصرف الصحي بنسبة 100% ما يؤدي لتخفيض التلوث في مصادرنا المائية وإتاحة استخدام المياه بصفة عامة، بالإضافة إلى استخدام المياه غير التقليدية عبر تحلية مياه البحر، ومع ارتفاع سعر تشغيل المتر المكعب للمياه المنقول من النيل للمناطق الساحلية ووجود تعديات على الخطوط، فإن هذه السياسات أصبحت واجبة التنفيذ.

Exit mobile version